رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عبد الحليم محمود يكتب: الإنسان في رحلة البحث عن الله

عبد الحليم محمود
عبد الحليم محمود

فى عدد خاص من مجلة "الجديد" صدر عام 1972 تحت عنوان (الانسان فى رحلة البحث عن الله ) كتب الدكتور عبد الحليم محمود وزير الأوقاف وشئون الأزهر ـــ وقتئذ ــــ مقالا قال فيه: حين بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهر بدعوته بعد نحو ثلاث سنوات من السر بها فإن صلوات الله عليه وسلامه لم يبدأ بإثبات وجود الله وإنما بدأ بالبرهنة على صدقه.

ومن قبل ذلك حين فاجأه الملك فى الغار ونزل الوحى لم يبدأ الملك ولم يبدأ الوحى بإثبات وجود الله وانما بدأ بالأمر بأن يقرأ الرسول الكريم (اقرأ باسم ربك الذى خلق ) . ومضى القرن وراء القرن ولم يتحدث الانسان حديثا عابرا لإثبات وجود الله ذلك ان وجود الله انما هو امر بدهى لاينبغى ان يتحدث فيه المؤمنون نفيا او اثباتا .فوجود الله من القضايا المسلمة التى لاتوضع فى الاوساط الدينية موضع البحث لانها فطرية، وبالتالى فإن كل شخص يحاول وضعها موضع البحث هو شخص فى دينه انحراف مما خفى الله قط حتى يحتاج إلى أن يثبته للبشر .

والدين الاسلامى لم يجئ لإثبات وجود الله إنما جاء لتوحيد الله ..وإذا تصفحت القرآن أو التوراة أو الانجيل فإنك لاتجد مسألة وجود الله قد اتخذت فى اى سفر منها مكانا يجعلها هدفا من الأهداف الدينية حتى عند ذوى العقائد المنحرفة .

والقرآن الكريم عن بداهة وجود الله يقول سبحانه (ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض ليقولن  الله ) أما الايات الكثيرة التى يظن بعض الناس انها نزلت لإثبات الوجود ..فليست من ذلك فى قليل ولا فى كثير انها تبين عظمة الله وجلاله وكبريائه وهيمنته الكاملة على العالم .

لقد جاء الاسلام تطهيرا للعقيدة وتزكية تامة للايمان ، وأعلن بمجرد التسمية "الاسلام" الحرب على التدخل البشرى فى دين الله ورسالته ، 

عالمة أزهرية: القرآن نزل على 3 مرات | فيديو

فما الاسلام الا الاستسلام المطلق لله سبحانه وتعالى .انه الاسترسال مع الله على مايرضيه ، وهل للانسان غير هذا بالنسبة لله ، وهل للمؤمن ان يتصرف تصرفا آخر ؟ .ان الاسترسال مع الله على مايحب ..هو الاسلام ، وهو الدين ، لادين غيره ، يقول الله تعالى : ان الدين عند الله الاسلام  ..صدق الله العظيم   

Advertisements
الجريدة الرسمية