Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شروط صلاة التراويح في مسجد الحسين| فيديو

دين ودنيا

حاتم أحمد - محمد عبد الرحمن

قال مصطفى عبد السلام، إمام وخطيب مسجد الحسين، إن وزارة الأوقاف حريصة على التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية عند أداء الصلاة داخل المساجد، للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أن الوزارة بدأت اليوم في عمليات التعقيم لمسجد الحسين استعدادا لشهر رمضان المبارك.

شروط صلاة التراويح 

وأضاف إمام وخطيب مسجد الحسين، إن هناك عدة شروط حددتها الوزارة حتى يتمكن المواطنين من الصلاة داخل المسجد، والتي يأتي أبرزها إحضار كل مصلي لسجادة صلاة خاصة به عند صلاة التراويح في شهر رمضان، موضحا أنه من ضمن الشروط إحضار الكمامة مع المصلين لعدم انتشار الفيروس بين المصلين.

الإلتزام بالتباعد

وتابع: نحن نؤكد على جميع المصلين الالتزام بالتباعد وعدم الازدحام فيما بينهم أثناء الصلاة، مؤكدا على ضرورة التزام المصلين بكافة الإجراءات الاحترازية خاصة في ظل الأزمة التي تتعرض لها البلاد مع انتشار فيروس كورونا.


وأوضح، أنه في حالة شعور أي مواطن بأعراض التعب يجوز له الصلاة داخل المنزل، حتى لا يضر غيره من المصلين الذين قد يختلط بهم داخل المسجد، مؤكدا على غلق جميع دورات المياه في مسجد الحسين، ولذلك من الضروري أن يتوضأ الجميع في منازلهم قبل الذهاب للمسجد لأداء الصلوات، حتى لا يتم المساعدة في نشر العدوى.


حملة تطهير لمسجد الحسين

وشنت وزارة الأوقاف، اليوم الأربعاء، حملة تطهير وتعقيم لمسجد الإمام الحسين بن علي بمحافظة القاهرة، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان وسط إجراءات احترازية مشددة لحماية المصلين من انتشار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن شن أكبر حملة نظافة وتعقيم لجميع المساجد على مستوى الجمهورية حتى نهاية الشهر الفضيل، ويأتي ذلك في إطار حرص الأوقاف على تهيئة المساجد استقبالا لشهر رمضان المعظم .

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى بدء حملة النظافة من مساجد مدينة الأسمرات، حيث تقوم بذلك إحدى الشركات المتخصصة المتطوعة لخدمة بيوت الله عز وجل في حين تقوم شركة أخرى من الشركات المتخصصة المتطوعة لخدمة بيوت الله (عز وجل) بتعقيم مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) عقب صلاة الظهر.

وتواصل الوزارة والمديريات حملات النظافة والتعقيم على مستوى مساجد الجمهورية.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الأوقاف عن ضوابط العمل في المساجد طوال شهر رمضان المبارك وذلك بعد اجتماع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بقيادات الوزارة وذلك بقاعة حراء بالديوان العام.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف أن صلاة القيام في رمضان لهذا العام قائمة، مع مراعاة الضوابط التالية:

1. ارتداء الكمامة.

2. اصطحاب المصلى الشخصي.

3. مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي.

4. استمرار عدم فتح دورات المياه.

5. استمرار عدم فتح الأضرحة.

6. استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

7. استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة.

8. عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

9. عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

10. السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

11. بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد , مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية , وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق , وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر , أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

12. قصر العمل بالمساجد على الصلاة , وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

13. استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

14. استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

15. التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

16. على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات , ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.

17. عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

18. تشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني , وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا للوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements