رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

دعاء التوبة عن مشاهد
دعاء التوبة عن مشاهد الحرمات
إذا أراد العبد الاستغفار والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى فعليه بصلاة التوبة؛ وهي أحد سُبل الاستغفار والرجوع إلى الله جراء اقتراف العباد الذنب والآثام.


كيفية صلاة التوبة
    تؤدى صلاة التوبة بعد الوضوء والصلاة ركعتين بأن ينوي المسلم التوبة النصوحة، فعن أبي بَكْرٍ الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “مَا مِنْ عَبْدٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيُ حْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، ثُمَّ قَرَأَ الآية 136 من سورة آل عمران”وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ”  .


ويؤكد أيضًا مشروعية القيام بصلاة التوبة هو ما جاء عن أَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعًا (شك أحد الرواة) يُحْسِنُ فِيهِمَا الذِّكْرَ وَالْخُشُوعَ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، غَفَرَ لَهُ”.


   و يتوجب على التائب فور اقتراف ذنب أن يتوجه للصلاة على وضوء ويُصلي ركعتين للمولى عز وجلّ خاشعًا نادمًا على أفعاله، مُستغفرًا، فيما يجوز القيام بصلة التوبة في أي وقت، حيث يُؤديها العبد بمفردة وليس في جماعة إذا أنها من النوافل التي لا تجوز فيها الجماعة.

شاهد.. دعاء الوقاية من مرض كورونا وجميع الأوبئة بعد دخول الموجة الثانية


   و يجوز للعبد التائب النادم إلى الله تعالى أداء صلاة التوبة في أي وقت، كما يرى الفقهاء ضرورة صلاتها في حال اقتراف العبد المعاصي ما كبر منها وما صغر، وأن يتوّجه العبد إلى الفور إلى المولى عز وجلّ، مُتضرعًا إلى الله بالمغفرة.


كيفية التوبة النصوحة من الكبائر

الكبائر هي الخطايا التي تجعل المسلم على حافة الهاوية في الدنيا وعلى أبواب النار في الأخرة، فقد قال الحبيب المصطفى في قوله” أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقول الزور أو قال وشهادة الزور”، كما حذّر من الموبقات في حديث أخر في قوله ” اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات”.


اقرأ أيضا.. أهمها الإخلاص والندم.. 5 شروط لقبول التوبة

وارتكاب تلك الأمور تستوجب التوبة النصوحة إلى الله عز وجلّ من خلال التالي:



    يرجع العبد حقوق كل ذي حق، وأن يتعهد بألا يقترب من رزق عباد الله، إذ أن رب العالمين لا يقبل الظُلم لعبادة، ومن ثم الاستغفار والقيام بصلاة التوبة، كما ورد في قول الله تعالى في سورة هود الآية 52 ” وَ يَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ".  و  تُعد الصدقة هي أحد أهم العبادات التي تُساعد العبد المؤمن في التوبة النصوحة إلى الله عز وجلّ    فيما لا يجوز التوبة والدعاء لله بصلاح أمور التائب إليه وهو على معصية، حيث يتوجب التوقف عن المعاصي التي تعوّد التائب على فعلها، ومن ثم التوّجه إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار لله عن ما اقترفه من ذنوب، حيث يُعد الندم على الذنب من السُبل الأساسية التي تقود إلى التوبة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الندم توبة”.




شروط التوبة النصوح
لكي يقبل الله توبة التائب يجب أن تكون التوبة نصوحة، ولكي تكون التوبة نصوحة وصادقة يجب على التائب أن يلتزم بالشروط الآتية:
1.    أن يكون التائب مخلص في توبته، وأن تكون نيته لوجه الله فقط، لا يريد من توبته شئ إلا رضا الله ورحمته، والإخلاص من الشروط الرئيسية والهامة في كل الأعمال الدينية، وبدونها لا يصلح العمل، فيجب أن يبتعد التائب عن الرياء وعن كافة أمور الدنيا لكي تصلح توبته.
2.    يجب أن يكون التائب نادم على فعلته وعازم ألا يتكرر هذا الفعل مرة آخرى، فالشعور بالندم والحزن لقيامه بمعصية الله تدل على إخلاصه في التوبة وتدل على رغبته الجارفة بعدم تكرار مثل هذا الفعل مرة آخرى، ويجب أن يشعر بالألم لمخالفته أوامر الله سبحانه وتعالى.
3.    يجب أن يبتعد التائب عن المعصية على الفور، وأن يقرر ألا يعود إليها مرة آخرى، وأن يترك الأفعال المحرمة كلها، وأن يجد لها بديلًا إذا كان لها بديل، وأن يكف عنها ويبتعد عنها إذا لم يكن لها بديل، وإذا تسببت معصيته بأي ضرر يجب أن يعمل على إصلاح هذا الضرر، فإذا سرق أو اعتدى على أحد عليه أن يرد ما أخذه أو يسعى لكي يتأكد أن الشخص الذي تأذى بسببه قد عفى عنه، فالله يسامح في حق نفسه ولا يسامح في حق عباده.
4.    هناك فرق كبير بين توبة العاجز وتوبة النصوح، فتوبة العاجز تكون توبة مؤقتة يمكن أن يعود بعدها الشخص إلى الذنب إذا سنحت له الفرصة، أما توبة النصوح فيشترط فيها نية صادقة بعدم العودة مرة آخرى إلى هذا الذنب مهما حدث ومهما زادت مغريات الحياة.
5.    تقبل التوبة في أي وقت قبل وقوع الساعة وقبل أن يأتي أجل التائب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تخرج الشمس من مغربها”، فلا يمكن أن يظل الرجل على ذنوبه ويتوب فقط حين يأتيه الموت، فقد قال الله تعالى “وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ”.


ذكر التوبة في القرآن الكريم
•    ثال الله تعالى في سورة النساء “إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)”.
•    قال الله تعالى في سورة المائدة “وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)”.
•    قال الله تعالى في سورة الأنعام “وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54)”.
•    قال الله تعالى في سورة التوبة “وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102) خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104) وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105)”.
•    قال الله تعالى في سورة التوبة “لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (118) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)”.
•    قال الله تعالى في سورة الشورى “وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (26)”.
•    قال الله تعالى في سورة التحريم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)”.
•    قال الله تعالى في سورة النور “وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)”.
•    قال الله تعالى في سورة هود “وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ



قال المولى عز وجلّ في الذِكر الحكيم في سورة الحجر الآية 49 ” نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”،  إذ يستقبل رب العباد الصلوات والابتهالات من العباد في المساجد والمنازل ويغفر لمن يشاء فهو على كل شيءٍ قدير سُبحانه.

دعاء التوبة عن مشاهدة المحرمات

اللهم أعزنا بطاعتك ولا تذلنا بمعصيتك واجعلنا نخشاك كأننا نراك وأسعدنا بتقواك ولا تشقنا بمعصيتك واغفر ذنوبنا.


من ترك النظر إلى المحرمات عوضه الله نورا وجلاء ولذة يجدها في قلبه يا رب أبعدني عن كل مايبعدني عنك.


يارب أبعدني عن فعل المعاصي والنظر إلى المحرمات يا رب أبعدني عن المحرمات والذنوب والمعاصي وقوي إيماني.


يا رب سامحنى  يا رب اغفر لي يا رب أدخلنى الجنة من غير حساب يا رب أبعدني عن المحرمات والنظر إليها.


اللهم في هذا الصباح من هذا اليوم أدعوك أن تغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات اللهم إني أعوذ بك من حب الشهوات وحب المحرمات اللهم أبعدني عن ما يغضبك وقربي من ما يرضيك يا رب العالمين.


استغفر الله اللهم أبعدني عن الحرام والأغاني والنظر على المحرمات يا رب أمين.

يا رب هذبني أصلحني كف عني الشهوات أبعدني عن المحرمات تغشاني برحمتك فقط كي استحق جنتك.

يارب ابعدني وأحبتي عن المحرمات والشبهات واحفظنا يارب من رفقاء السوء وشرورهم.

يارب اهديني و اهدي جميع الضالين يارب يارب اهديني للطريق المستقيم و ابعدني عن المحرمات والنظر إلى المحرمات.

يارب ابعدني عن المحرمات وقربني إلى الطاعات يارب وفقني إلى ماتحبه وترضاه.


اللهم إني استغفرك من كل ذنب عظيم اذنبته وأسألك التوبة النصوح من كل سيئة اقترفتها اللهم لك ملكوت كل شيء وإن من أسمائك العلا الرحمن الرحيم فبرحمتك تب علي واغفر لي وارحمني وأبعد عني المحرمات كلها فإن لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين.

يارب تب علي من المحرمات  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاغفر لي ذنبي ويسر لي امر واحلل عقده لساني يفقهه قولي.

يارب توب علي من المحرمات، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فغفر لي ذمبي ويسر لي أمري واحلل عقده لساني يفقهه قولي.

يارب عصيناك كثيرا فاغفرلنا انك انت الغفور الرحيم يارب تب علينا وجنبنا المحرمات يارب العالمين يارب ﻻ توخذنا ان نسينا او اخطأنا وغفرلنا ورحمنا.

يارب كف أذني عن سماع أي شيء يغضبك وعيني عن مشاهدة المحرمات وصن لساني عن التحدث بما لا يرضيك.


اللهم اغفر لي خطيئتي و ذنوبي اللهم ابعدني عن المحرمات و اغنني بحلالك عن حرامك اللهم سامحني و اغفر جهلي و اسرافي في أمري اللهم أهدني و ابعدني عن المعاصي الله أنا عبدك الفقير ليس لي سواك.

اللهم ثبت قلبي على دينك وهدايتك اللهم إبعدني عن المحرمات وأحفظني من الفتن.

اللهم علق قلبي بالقران وبالذكر وبالصلاة و أبعدني عن دروب المحرمات و أرزقني الثبات حتى ألقاك.

Advertisements
الجريدة الرسمية