Advertisements
Advertisements
الأحد 13 يونيو 2021...3 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خالد الجندي: لا يجوز للزوجة صيام النوافل إلا بعد إذن زوجها | فيديو

دين ودنيا

محمد طاهر أبو الجود

علق الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على ما أثير من جدل حول الإذن بالذكر.

إذن الفرض

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "dmc": أن الفرض ليس فيه إذن مثل الصلاة والصوم، معقبًا: ما يعني أنه لا يجوز أن أقول لأحد تسمح لي أن أصوم أو أصلي.



إذن النوافل

وأضاف: أنه يوجد إذن في النوافل ما يعني أنه لا يجوز لامراة أن تصوم النوافل إلا بعد الحصول على إذن من زوجها، معقبًا: "ابنك عاوز يعكتف، لازم يستأذن منك عشان لا تبحث عنه في أقسام الشرطة".

وتابع: "الشيخ المربي مع مريديه، وهو الذي يترك تلاميذ وأجيال مثلهم، والشيخ المربي هو الذي يعطي الإذن له في ذكر أو ورد معين".

دليل الإذن بالذكر
وعن الدليل فيما يتعلق بمسألة "الإذن بالذكر" في القرآن والسنة، أوضح الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشؤون الدينية، أن الأدلة لا تقتصر على القرآن الكريم والسنة النبوية ولكنهما يشيرا على دليل متولد عنهما اسمه القياس".

وأكمل "الأزهري": "ما تتصورش تلاقي آية بالقرآن تقولك اذكر الله بالعدد الفلاني، لو أنت منتظر الدليل بتلك الصورة يبقى مش هتعرف توصله"، موضحًا أن العلماء اجتمعوا على أن هناك 3 أشياء إذا اجتمعوا معا يفسرون بعضهم وهي كتاب الله والكون والإنسان.

ولفت إلى أن أبو هريرة كان يذكر الله بـ 12 ألف تسبيحة وهذا ما فهمه من القرآن والوجود الكوني والنفس البشرية، فضلًا عن معاصرته للفترة النبوية، مشيرًا إلى أنه أوجد العدد من التجربة وهي تكرار ذكر اسم الله بعدد معين حتى أحدث أثرًا في النفس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements