رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خالد الجندي عن موكب المومياوات الملكية: تكريم المخلصين لمصر

فيتو
قال الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تعليقا على موكب نقل ٢٢ مومياء ملكية من المتحف المصرى بالتحرير، إلى الفسطاط، إن هذه الحدث هدفه تكريم ووفاء لمن بنوا مجد الوطن. 


إبهار العالم
وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت،  أنه احتفال خاص تتجه لها العالم كله، ويراقب مصر كالعادة، مضيفا: "ما زال المصريون يبهرون العالم بهذا الإرث الحضاري والتاريخ المجيد".

رسالة وفاء
أشار إلى أن الموكب يثير الفخر والاعتزاز، لأنه يشير إلى الوفاء، مردفا: "من يتخيل أنه سيتم تكريم بعد 5 آلاف سنة، من الذي سيتخيل أنه بعد مرور السنين سيتم تكريمه في بلده وفي مصر التي حكمها، والتي كان بها صورة من صور الوفاء".

موكب الوفاء
أضاف: "يمكن أن نسميه موكب الوفاء، لأن النقل كان يمكن بنوع من السرية أو الهجمية كما يتم نقل العفش والبضاعة، لكن هذه مكانة من أخلصوا لهذا البلد وسطروا صحائف من الخير والفخر والمجد في هذا البلد، فهو شيء يدعو للطمأنينة، هذه هي مصر التي يجب أن نحمد الله سبحانه وتعالى على ترابها وقيمها ومبادئها، هذا حفل وموكب تكريم". 


مراحل خروج الحفل 

ويبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان علي أن يتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب، ليتجه الموكب الي ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتي الوصول الي المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة ، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

ومن المقرر أن تقوم 400 قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل علي الهواء مباشرة، علي أن يشارك في الموكب إطفاء وفنانين، وسيتم عزف موسيقي مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.

الترويج السياحي للموكب

وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملة ترويجية لحفل نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة والمحدد له اليوم في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا.

وتضمنت الحملة الترويجية لحفل موكب نقل المومياوات الملكية إطلاق فيديو ترويجي خاص بالحدث، بالإضافة إلى عدد من المواد الدعائية المختلفة من إعلانات ثابتة ومصورة والتي سيتم الاستعانة بها في الشوارع والأماكن العامة Outdoor والقنوات التليفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لمصر في الدول العربية.

تحية الملوك 

ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لملوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

كبسولات النيتروجين 

وستتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية " كبسولات نيتروجين" ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

مفاجآت الحفل

وتزيح وزارة السياحة والآثار، اليوم السبت، عن أقدم هيكل عظمي في مصر سيتم عرض داخل القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة، ويصل عمره إلى 35 ألف سنة، تزامنا مع احتفالات نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة.
Advertisements
الجريدة الرسمية