رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير رؤية حلم العض في المنام وعلاقته بالحب والثقة والبهجة والفرحة

تفسير رؤية حلم العض
تفسير رؤية حلم العض في المنام
العض رد فعل يكون في الغالب نتيجة الغيظ والقهر من شخص ما سبب له جرح، وربما يكون في بعض الأحيان مزاح بين الاصدقاء والاحباب. 
وحلم الإنسان بأن شخص قام بعضه يجعله يستيقظ وهو يفكر كثيراً ويقول هل العضة في الحلم خير أم شر؟، ولو قام حيوان بعضه سيدخل في قلبه القلق لأن عضة الحيوان في الحقيقة يعقبها ضرر.

وهناك العديد من التفسيرات المختلفة للعض في المنام، منها: 

تفسير حلم العض في المنام

العض في المنام  للفتاة العزباء يشير إلى الحب العظيم الذي يحبه لها شاب ما قد تكون تعرفه في الحقيقة مع العلم أن ذلك الشاب لم يأت لها حتى الآن ويعترف لها بأنه يريد الارتباط بها، ولكن سيأتي حتماً عن قريب.

تفسير حلم العض في المنام للمتزوجة 
يشير العض في منام المتزوجة  إلى الامتنان الذي يدخره لها شخص ما قدمت له العديد من المساعدات والخدمات من قبل، وهذا الحلم يؤكد أن ذلك الشخص سيحاول أن يرد جزء من المعروف الذي فعلته معه الحالمة، وسيتقابلان عن قريب وسوف تتاح له الفرصة حتى يعترف لها بأنها سبب كبير في مساندته في الحياة.
إذا رأت  المتزوجة في منامها أن زوجها أمسك يدها وقام بعضها، فهذا يدل علي أن  زوجها  يعتمد على زوجته في كل شيء في حياته ويثق فيها ثقة كبيرة، وهذه الثقة تحولت إلى حب كبير، ومن هنا فإن المؤولون قالوا أن تلك الرؤية تعني أن زوج الحالمة رغبته الأساسية في الحياة هي سعادتها وبعده التام عن أي سلوك لا تحبه.

واذا رأت المتزوجة في منامها أن أبنائها يعضون بعضهم، فلا داعي أن تُفزع من هذه الرؤية لأن تأويلها ليس سلبي أبداً، وإنما المفسرون أجمعوا أن تلك المرأة حفظت وفهمت تعاليم دينها ومن ثَمّ استطاعت أن تكون زوجة صالحة، وعندما أنعم الله عليها بالإنجاب استطاعت أن تجعل أطفالها مترابطين وكل منهم يحترم الآخر ويقفون بجانب بعضهم في الأزمات حتى لا تهزمهم مآسي الدنيا ومواقفها الصعبة.

واذا رأت المتزوجة في منامها  أنها نظرت في جسدها، فوجدت عليه آثار أسنان وكأنها معضوضة مع العلم أنها لا تتألم في الحلم، فهذه الرؤية تبشرها بأنها إنسانة محترمة تعامل الآخرين بأدب واحترام، وهذا ما جعل الناس المحيطين بها مثل الأقارب والجيران والأصدقاء يحبونها بشدة ولا يحملون في قلوبهم ناحيتها أي كره أو حقد بل يسعون دائماً أن يكونوا بالقرب منها، بالإضافة إلى أن هذه الرؤية تؤول بأن الله أكرمها بأشخاص سيشاركونها وجدانياً في كل مواقف حياتها، فلو حزنت ستجد من يواسيها، ولو فرحت ستجد من يسعد لها ويزيد من فرحتها.

تفسير حلم عض الرجل في المنام 

اذا رأي  الرجل في منامه فتاة حسناء أمسكت بيده أو أي جزء من أجزاء جسمه ثم عضته، يدل ذلك علي أنه يتألم في حياته الواقعية من حظه السيء ولكن كل ما هو قبيح في حياته سيزاح لأن الفقهاء قالوا أن المرأة بشوشة الوجه وحسنة المظهر في منام الرجل تدل على فرحة وبهجة كبيرة ستملأ صدره.

واذا رأي في المنام  أن زوجته عضته في الحلم، فتلك الرؤية تؤول بأنها تعشق زوجها لدرجة أنها تغير عليه من كل السيدات اللاتي يتعامل معهم، ولو شعر الحالم في منامه بأسنان زوجته وهي تغرس في يده، فهذا يؤكد أن الله سيغرس الفرحة في منزله وسيهبه الاستقرار في حياته.
لو رأى الرجل في حلمه سيدة من السيدات اللاتي يعرفهن في الواقع ووجد أنها امسكت به وعضته في أي مكان في جسده، فتلك الرؤية محمودة تشير بأنه سيوجد علاقة طيبة بين الحالم وهذه المرأة وسيتطور الأمر حتى ستكون سبباً في رزقه، فلو كانت صديقته في العمل، فستكون سبب ثباته في وظيفته ثم حصوله على ترقيه، ولو كانت أحد أقاربه فستعطيه نصائح ثمينة من خلالها ستتغير حياته للأفضل، فهذا الحلم يشير بأن الرزق وفتح الأبواب المغلقة للحالم سيكون من وراء هذه المرأة، فعليه أن يتمسك بها وبعلاقته معها حتى يأتيه الفرج من عند الله.

تفسير حلم العض في منام الشاب العازب

اذا رأي العازب في المنام أن صديقه المقرب قام بعضه، فهذه الرؤية تعني أن الحالم وصديقه يحبان بعضهم بشدة وعلاقة صداقتهم متينة كالحديد وكل منهم سيساعد الآخر بأقصى ما عنده، فهذا الحلم إيجابي يحمل رسالة أمان واطمئنان للحالم بأن هذا الصديق الذي عضه في الحلم هو مصدر ثقة وسر وعليه أن يطمئن لأنه لن يخذله أبداً.

واما اذا رأي حمار هجم عليه وعضه، فتدل الرؤية على أربعة تفسيرات هامة، فلو كان الحالم طالباً سيرسب في عامه الدراسي الذي رأى فيه الرؤية، ولو كان تاجراً سيخسر كثيراً وتجارته ستنهار مما سيجعله على أعتاب أزمة مادية شديدة،تدل الرؤية على فشله الكامل في جوانب حياته، ولو كان  في بيته مريضاً فهذا الحلم يؤكد أن هذا المريض وسيموت عن قريب -لا قدّر الله- إذاً فإن تلك الرؤية شؤم وتآويلها عبارة عن ابتلاءات ومصائب والمطلوب من الحالم هو الرضا والصبر حتى ينال العوض الجميل من الله.

إذا رأى في منامه أسد قوي غرس مخالبه في أي جزء من أجزاء جسده وعضه بقوة، فتأويل الحلم مؤسف للغاية ويعني أن الحالم سيتعرض لظلم وقهر من شخص أكبر سلطة ونفوذ منه، فربما يكون رئيسه في العمل أو عدو قوي يمتهن مهنة كبيرة في البلد، وبالتالي سيكون إيذاء الحالم سهل عليه.

قال ابن سيرين أن الحالم إذا عضته قطة في منامه ستأتيه التعاسة من جميع الجوانب، وكلما كانت القطة بأنياب ومخالب كبيرة كلما ازداد النكد في حياة الحالم طيلة الأيام القادمة.

 تفسيرحلم  العض في المنام لـ  العصيمي 

يقول العصيمي ان رؤية العض في المنام تؤول بأنها مكيدة و أن الله وضح للحالم في منامه أن أعدائه يتربصون به بغرض إيقاعه في مصيبة، وبالتالي بعد هذه الرؤية سيكون أدرك أن الخطر قريب منه وعليه أن يحتاط كثيراً حتى لا ينالون الأعداء منه.

تفسير العض في الحلم يصبح سلبي لو كان مؤلماً، فيعني أن الحالم سيتأذى بشدة عن قريب وعلى قدر اتساع حجم العضة سيحزن الحالم في الواقع وسيأتيه الشر والخطر، أما لو كان غير مؤلم، فيعني خير وبشرى.

تفسير حلم العض من حيوان في المنام
 
معنى العض في المنام قد يشير إلى شخص يحقد على الحالم ويحمل له الضغينة والكره، وقد تؤول بأن الحالم محبوب من الناس والجميع يتمنون له الراحة والخير في حياته وكلا من التفسيرين ستحددهم تفاصيل الرؤية وأسرار حياة الحالم مع الشخص الذي عضه.

من الرؤى الغير محمودة للحالم في منامه هي رؤيته بأن كلب اقترب منه وعضه عضة قوية تألم منها بشدة حتى صرخ بقوة، فهي تحمل أكثر من تفسير، فلو كانت حياة الحالم معروفة بأنها مضطربه ومليئة بالأعداء والخصوم، فتلك الرؤية تحذره بأن أعداءه سيجتمعون عليه وسوف
يسحقونه، ولو كان الحالم يعيش في منزل مليء بالخدم، فهذه الرؤية تعني أن الخيانة ستأتي منهم، وأكد الفقهاء أن العضة كلما كانت شديدة في الحلم كلما كان الغدر الذي سيقع فيه الحالم في الحقيقة قوي وعنيف.

يصاب الحالم بالفزع لو رأى ثعبان أو حية في منامه ولكن من الرؤى المحمودة أن الأفعى تعض الرائي في الحلم ويا حبذا لو بخت سمها في جسمه لأن هذه الرؤية تؤول بأن الرائي سيأتيه المال، وكلما كان السم الذي وضعته في جسمه كثير كلما حصل في الحقيقة على مال وفير.


تفسير حلم عض اليد في المنام 

اذا رأت العزباء في المنام العض في يدها دل ذلك علي تفسيرين إحداهما إيجابي ويؤول بأنها ستفرح بخطوبتها، والتفسير الثاني لو شعرت بوجع شديد أثناء العضة، فهذا يعني أنها ستصرخ ألماً نتيجة المُحن التي ستقع فيها وستتوجع من صعوبة الأيام المقبلة.

واذا رأت المتزوجة بأن يدها معضوضة، فهذه الرؤية حميدة وتعني أنها ستتجاوز أحزانها بمساعدة الأشخاص الذين يحبونها، كما أن أحد المؤولين فسروا الحلم بأن التوتر والاضطراب كان يسود علاقتها بعائلتها، ولكن الرؤية تتنبأ بأن هذه العلاقة ستتحسن كثيراً.

أكد ابن سيرين في كتابه أن حلم الرائي بشخص قام بعض إحدى أصابع يده يؤول بأن الهَمّ سيلاحق الحالم.
أكد  النابلسي أن الرائي لو حلم بأنه عض إحدى أصابعه، فهذا الحلم دلالته سلبية ويؤكد أن الحالم إنسان غيور ويحقد على من هم أفضل منه ويسعى دائماً لمضايقتهم.

كما أنه أكد أيضاً أن عض الحالم لأنامل يده تعني أنه سيفعل سلوك ما في المستقبل القريب، وبعدها سيشعر بالندم الشديد عمن فعله لأنه سلوك خاطيء وغير مستحب.

من يري في منامه أن إصبعه معضوض ويسيل منه الدم، فتدل الرؤية على مصيبة شديدة سيقع فيها، وعليه أن يُصلّي ويتمسك بالله ومؤكد سيخرج منها لأن التمسك بالله يزيل كل المحن والمصائب.

اما رؤية العازب انه عض في يده من كلب في المنام فهي رؤى غير محمودة  بأنه تعرض للعض من الكلاب في إحدى كفوف يده وتؤول بأنه سيخدع خدعة شديدة نتيجة الثقة في أشخاص ماكرين يسيرون وراء مصالحهم الشخصية ولا يتقون ربهم في معاملتهم مع الناس ولكن هذه الخدعة ستكون سبباً في معرفة الحالم من هُم أصدقائه الحقيقيين ومن هُم أعدائه.
لو أصيب الحالم بعضه في يده اليسرى، فهذا الحلم حميد في تأويله لأنه يعني أن الرائي سينتقل من مرحلة ضيق المال والقحط إلى مرحلة سعة الرزق عن قريب.

إذا كانت العضة في الحلم آتية من إحدى الحيوانات المفترسة مثل النمر، الفهد، الثعالب، فكل هذه الحيوانات تعني أن الحالم واقع عليه أذى الحسد، ولا بد أن يدعُ الله كثيراً حتى يزيل من عليه أثر هذا الحسد.
 
تفسير حلم العض في اليد اليمنى

تفسير حلم عض اليد اليمنى في الحلم يعني أن الرائي سيواجه الكثير من العراقيل والمشاكل الخاصة بمكان عمله وستؤدي هذه المشاكل إلى انسحاب الحالم من وظيفته، وبالتالي لم يجد أي مصدر للرزق ينفق منه على نفسه فستتزايد الديون على عاتقه قريباً.

تفسير حلم العض في الوجه

عندما يحلم الرائي أن شخص ما عضه في أنفه عضة مؤلمة، فهذا الحلم يشير إلى المذلة التي ستلحق به نتيجة تصرفه الطائش في إحدى المواقف، وبعد انتهاء هذا الموقف سيندم بشدة على ما بدر منه.
من الرؤى المحمودة هي رؤية عض الميت للرائي في منامه لأنها تعني أن هذا الميت ترك الكثير من المال للحالم حتى يأخذه ويعيش حياته باستمتاع، كما أن أحد الفقهاء قال أن عضة الحالم قد تكون عقاب للحالم لأنه ترك دينه وصلواته وذهب لشهواته ورغباته، فهذا الحلم ينذر الحالم بأن الدنيا قصيرة ولا بد أن يتب حتى لا ينتهي العمر وهو عاصٍ لله ورسوله.
 
تفسير حلم العض في الخد

من يري في المنام  أن شخص ما عضه في خده، فتأويل الرؤية يعني أن الحالم سيدخل في علاقة حب غير شرعية، وهذه العلاقة ستكون سبباً في خذيه وإلحاق العار به وزيادة كلام الناس السيء عنه.
ومن يري في المنام  أن خده معضوض، فهذا الحلم يؤول بأن الرائي شخصيته قاسية وطبعه سيء ولا يتفاهم مع الآخرين بسهولة.
واذا رأت العزباء في المنام  بأن أحد عضها في  خدها، فهذا الحلم يعني أنها تفكر في رشاقتها وكيفية الحفاظ على جسمها من البدانة كما أنها تهتم بعروض الأزياء المختلفة وأنواع الملابس المثيرة، فكل اهتمامتها منحصرة في كل الأمور التافهة التي لا علاقة لها بالدين والتودد إلى الرحمن.
قال بعض الفقهاء أن عضة الخد تعني أن هناك شخص في حياة الرائي يغير بشدة منه، ولكنه لا يظهر له ذلك.
 
   تفسير حلم عض الرقبة في المنام 
 

 من الأحلام التي تحمل أكثر من معنى في كتب تفسير الأحلام هي حلم العض في منطقة الرقبة، لو رأت العزباء أن شخص تعرفه أمسك بها وقام بعضها في عنقها، فهذه الرؤية تؤكد أن ذلك الشخص يريدها في حلال الله لأنه يحبها بشدة، فهذا الحلم يعطي للحالمة تنبيه هام بأن ذلك الشخص سيطرق على بابها في القريب عاجل وسيأخذها إلى منزله كزوجة له، بإذن الله.

واذا رأت المتزوجة بأحد أعدائها بأنه جاء إلى منزلها وعضها عضة كبيرة في عنقها، فهذه الرؤية معناها سلبي وتحمل في طياتها أذى شديد للحالمة لأنها ستمر بفترة كبيرة ستكون تحت تأثير السحر من ذلك الشخص الذي عضها، وعليها أن تحصن نفسها يومياً بسورة البقرة والأذكار الصباحية والمسائية حتى تزيل أثر السحر من حياتها.
اذا رأي  الرجل العضة في عنقه فهي من الرؤى الإيجابية له لأنه لو رأى أحد أقاربه عضه في رقبته، فستؤول الرؤية بأن المنافع والأموال ستأتي قريباً من ذلك الشخص العاض.

رؤية عض إحدى أقارب المتزوجة لها سواء إحدى أخواتها أو أمها وأبيها مع عدم الإحساس بالألم ستؤول بأنهم عائلة متماسكة ويحترمون الحالمة ويأخذون برأيها في الأمور المصيرية للعائلة.
 
تفسير حلم العض في القدم

 
اذا رأي الرجل في المنام كلب مفترس عضة تعني أن أهواء الحالم هي المتحكم الأول فيه، وسيقوم باتباع طريق الضلال وسوف يصبح من الشياطين على الأرض سيكذب ويسرق ويلهو ويشتهي النساء ويفعل المحرمات معهم دون أي اعتبار ليوم الحساب.

لو رأت المطلقة أن كلب عضها في إحدى ساقيها، فتدل الرؤية على خيانتها إما من إحدى صديقاتها أو من زوجها السابق، كما أن هذه الرؤية تعني أن الحالمة كانت تعمل منذ سنوات حتى استطاعت أن تكون رصيد كبير من الأموال وبسبب مالها الكثير سيطمع فيها رجل من معارفها أو أقاربها وسيخطط لأذيتها، ولكن الله سينتشلها من شباكه.
حلم عض العزباء من كلب أسود في رجلها تأويله سيء ويحذرها بعدم تصديق أي كلمة من شاب غريب عنها فربما يكون غرضه هو اللعب بمشاعرها أو يفعل معها أي سلوك محرم ثم يتركها تواجه بحر الاتهامات من المجتمع بمفردها.
 
تفسير حلم عض الظهرفي المنام 

قال الفقهاء أن رمز الظهر في الحلم من الرموز التي تدل على مراكز القوة في شخصية الحالم، ولو تعرض الحالم لأي أذى في ظهره، فهذا يعني أنه سيحزن بشدة وسيحدث له مصيبة ستجعله محطم نفسياً.
لو رأى الحالم في منامه أنه لا يرتدي ملابس تستر ظهره، فهذه الرؤية تشير إلى أنه إنسان مليء بالأسرار ولا يحب أن أحد يعرفه شيء عنه، فهو دائماً محتفظ بخصوصيته بعيد عن آذان وعيون الآخرين.


 

تفسير حلم  العض في المنام للحامل 

الحامل إذا رأت في منامها أن إحدى الأشخاص الذين تتعامل معهم اقترب منها وعضها بدون ألم أو صراخ، فهذا الحلم رؤيته حميدة يعني أنها تفضل الخير عن الشر في كل شيء ولا تتعامل مع الناس بنية أخذ المصالح منهم وبعدها تقطع علاقتها بهم بل تتعامل معهم بصفاء نية كبير، وهذا الأمر جعل الجميع سواء الأقارب أم الغرباء يلتفون حولها بحب وامتنان لأنها عُملة نادرة في هذه الدنيا.

الحامل لو أصيبت بعضة في الحلم بدون أن تتوجع منها، فهذه الرؤية تعطيها البشارة بأن ساعة ولادتها ستكون خفيفة وغير مؤلمة على الإطلاق.
قال بعض المفسرين أن هذه الرؤية تخص حالة الجنين الصحية، فلو رأت الحامل أن العضة في المنام خفيفة ولن تتأثر بها أو لو تنزف بسببها، فهذا يعني أن جنينها صحته ممتازة.
عض الزوج للمرأة الحامل في المنام تعني أنه متشوق لرؤية ابنه الذي ببطنها بالإضافة إلى أنه رجل مثالي يعشق زوجته وبيته ومتعلق بشدة بهم.

ذهاب الغم والمنغصات من أهم تفسيرات رؤية المرأة الحامل بأن شخص ما يعضها سواء كانت العضة في أحد كفوف اليد أو في أي مكان بالجسد.
عضة المرأة الحامل في منامها تؤول بأنها لا تعاني من الوحدة ودائماً تجد من يساندها، كما أن حظها في عائلتها كبير فهم يعتبرونها مصدر السعادة والفرحة بداخلها وهذه نعمة كبيرة من الله.

عندما تحلم الحامل أنها رأت علامات عض على مناطق مختلفة في جسدها، فهذه الرؤية تعني أن حملها كاد أن يكون خطير ولكنها ستتجاوزه، كما أن يوم ولادتها سيكون صعب عليها، ولكن الله لن يكتب لها الشر بل سينقذها من أي خطر كادت أن تتعرض له.

أما لو حلمت الحامل بأن العضة التي أصيب بها في الرؤية كانت عضة كلب مفترس، فهذا الحلم سيء ويؤول بوجود إنسان سيتسلل إلى حياتها بغرض تعاستها وخراب منزلها، وبالتالي فعليها أن تستيقظ لكل شخص يريد أن يعرف أي تفاصيل عن حياتها حتى ولو بسيطة، ولا بد أن تتحرى الدقة تجاه نيته من ناحيتها حتى لا تتأذى وتقع في مكيدة خطيرة، والله أعلى وأعلم. .
Advertisements
الجريدة الرسمية