رئيس التحرير
عصام كامل

تفسير حلم شرب الخمر في المنام وعلاقته بالفتنة والتعامل بالربا

شرب الخمر في المنام
شرب الخمر في المنام
حينما يشرب الإنسان الخمر لا يدري بما يفعل وقد يرتكب جريمة تحت تأثير الخمر ولا يعلم أنه هو من ارتكبها ولذلك جاء تحريم الخمر من الله عزوجل للمسلم كونها تذهب العقل وتجعل شاربها يقوم بتصرفات تتنافي مع القيم الاسلامية علي الرغم من منافعها الكثيرة ولكنها حرام هذا في الواقع اما رؤية شرب الخمر في المنام فلها العديد من التفسيرات المختلفة .



قال ابن سيرين: الخمر في الأصل مال حرام بلا مشقة، فمن رأى أنه يشرب الخمر، فإنه يصيب إثماً كثيرأ ورزقاً واسعاً، لقوله عز وجلّ: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).


من يري في المنام  أنه يشرب الخمر فإنه يصيب إثماً كبيراً ورزقاً واسعاً، ومن رأى أنه يشربها وليس له منازع في كأسها أصاب مالاً حراماً، وقيل بل مالاً حلالاً، فإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة.

ومن رأي وكأنه بين جماعة كثيرة يشربون الخمر، فإن ذلك رديء لأن كثرة الشراب يتبعه السكر والسكر فيه سبب الشغب والمضادة والقتال، وقال الخمر لمن أراد الشركة والتزويج موافقة بسبب امتزاجها.

وقال ابن غنام: ومن يري في المنام أنه يشرب الخمر في جماعة وبينهم كأس يدور فإنه يحضر فتنة أو يعادي من يشرب الخمر معهم لقوله تعالى: (إنما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العدواة والبغضاء في الخمر والميسر"  ومن دعى إلى مجلس خمر وفيه فاكهة كثِيرة فإِنّه يدعى إِلى الجهاد، لقوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ)، ومن يري في منامه انه عصر خمرًا فأنه يخدم سُلْطَانا وَمن شرب خمرًا من نهر وقع في فتنَة.

وقال ابن شاهين: ومن رأى نهراً من خمرة فإنه على وجهين: إن دخله أصابته فتنة ومضرة، وإن لم يدخله يتغيير رئيسه عليه، ومن رأى خمراً سائلاً وهو يسبح فيه أو يخوض فإنه يدل علي  حصول فتنة عظيمة وبيع الخمر بيع شيء يحرم، وربما دلت على الربا، وعدم المنفعة.

ويقول ابن سيرين: من رأى أنه أصاب نهراً من خمر، فإنه يصيب فتنة في دنياه، فإنه دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه.

ويقول النابلسي: ومن رأى أنه أصاب نهراً من خمر فأنه يصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه، ورؤية الخمر لمن يريد الشركة، أو الزواج موافقة بسبب امتزاجها.

ويقول ابن سيرين: والسكر من غير شراب هم وخوف وهول، لقوله تعالى: (وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ)،

والسكر من الشراب مال وبطر وسلطان يناله صاحب الحلم , والسكر من الشراب أمن الخوف لأن السكران لا يفزع من شيء، وإن رأى أنه سكر ومزق ثيابه، فإنه رجل إذا اتسعت دنياه بطر ولا يحتمل النعم ولا يضبط نفسه، ومن شرب خمراً وسكر منها أصاب مالاً حراماً ويصيب من ذلك المال سلطاناً بقدر مبلغ السكر منه، وقيل إن السكر رديء للرجال والنساء وذلك أنه يدل على جهل كثير.ويقول ابن غنام: السكر من الخمر عزّ ومال يسعى به، والسكر يدل على الوطئ، والسكر دليل على النوم والضرب، يقال ضربه حتى سكر ويدل على العشق .

وسكر المرأة المجهولة غيث وسيل حق يعمل له السكر إما لنفع أو مضرة، وقيل السكر مرض يغيب العقل، وقيل ذهاب مال باللصوص وقيل خبال، وإذا سكرت المراة فذلك حمل يشغلها ويثقلها والله اعلم .
الجريدة الرسمية