رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير حلم المطاردة في المنام وعلاقته بالخوف من الأعداء والقلق والتوتر

تفسير حلم المطاردة
تفسير حلم المطاردة في المنام
تدل المطاردة في المنام إلى المشاعر المضطربة ما بين القلق والتوتر، والحيرة عندما يجد الفرد نفسه أمام عدة اختيارات عليه أن ينتقي منها ما يناسبه، وقد يكون اختياره هذا مرهون بالتضحية بأمور أخرى، لذلك تنبع الحيرة.


وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن المسؤوليات الكثيرة والضغوط التي ترهق الشخص، فتجعله عاجزاً عن المواجهة وأكثر ميل نحو التهرب من المهام المُناطة إليه.

وقد تكون هذه الرؤية انعكاس كذلك للكيفية التي يتعامل بها الشخص مع المواقف والمعارك الحياتية.

المطاردة من شخص مجهول هو أحد الأحلام الشائعة التي يشاهدها الكثيرون من الأشخاص في منامهم ويبحث الكثيرون عن تفسير حلم المطاردة من أجل معرفة ما تحمله هذه الرؤية بالتحديد، وتحمل رؤية المطاردة الكثير من الدلالات والتفسيرات المختلفة منها ما هو خير ومنها ما هو شر.

تفسير حلم المطاردة في المنام 

من يري في المنام  أنه يهرب من عدو له، فهذه الرؤية تعد إشارة إلى الأشياء التي تمثل للرائي تهديد كبير، ومن ثم يتهرب منها دون تردد، وليس بالضرورة أن يكون مصدر الهرب هو عدو، فقد يكون العدو هنا انعكاس لأمرٍ آخر يخشاه الرائي.

و هذه الرؤية من الرؤى التي تعد ذات دلالة على سيطرة المشاعر السلبية على الرائي، حيث فقدان القدرة على التحكم في الغضب والانفعال والتوتر في المواقف الحاسمة والخوف من خوض التجارب العاطفية.
  
تفسير حلم المطاردة من شخص مجهول في المنام  

يقول ابن سيرين، أن حلم المطاردة من الأحلام التي تحمل الكثير من الدلالات منها ما هي نفسية، من يرى أنه  يهرب من والده  وهو يطارده، فهذه تدل على عدم القدرة على المواجهة والعجز عن حل المشاكل.

 ومن يرى في المنام مطاردة الكلاب يدل ذلك على  وجود العديد من الأعداء لصاحب الحلم  والذين يرغبون في تدميره ويريدون أيضاً تصيد الأخطاء لكي يستغلوه بصورة ذميمة ضده.

أما رؤية الهروب والجري من شخص مجهول، فهذا  دليل على خوف الرائي من المستقبل والقلق بشأن الأمور القادمة، والشخص المجهول يرمز في الحلم إلى صعوبة وقساوة الأيام على الرائي.

ويذهب ابن سيرين إلى اعتبار الهرب في المنام قد يكون أمان في الواقع، وهذا يتحدد عن طريق حياة الرائي، فإن كان أمناً بالفعل، فهذه الرؤية ليست إلا تحرير لمشاعر أخرى مكبوتة.

أما إذا كانت حياته بها الكثير من المخاوف والوساوس، فهذه الرؤية انعكاس لها وتدل على هلاك الرائي بما يصنعه بنفسه.

ومن يري  أنه يهرب من شخص، وكان الشخص عدو له، دل ذلك على الحذر منه، والانتصار عليه أو النجاة منه واتقاء شره وذلك لقوله تعالى: "فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا "

وقد تكون رؤية المطاردة في المنام ذات دلالة على الندم الشديد، والرغبة في الرجوع إلى الله والتوبة منه عن أخطاء الماضي، ويستند هذا التفسير على قوله تعالى: "فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ۖ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ "

تفسير حلم الهروب من شخص مجهول                                   

يدل الهروب من شخص مجهول في المنام على الإفراط في التفكير فيما هو قادم، والميل دائماً نحو النظر إلى المستقبل على اعتباره صورة سوداوية لا ضياء فيها.

وإذا كان الرائي يعرف سبب هروبه بالتحديد، فهذه الرؤية لا تنذر بالشر بل تؤكد أن ما يعاني منه الرائي سوف ينتهي قريباً، وأن كافة الحلول التي يسعى إليه تتلخص في التقرب من الله والإنصات لأوامره دون تقصير أو تهاون.

ومن لم يعرف سبب هروبه، فقد يمر بمحنة شديدة ستنقضي على المدى البعيد.

وقد يكون الهروب من شخص مجهول دليل على الترحال والسفر في القريب العاجل.

ومن يرى  أن هناك مجموعة من الأشخاص المجهولين يطاردوه، فهذه الرؤية تدل على الحسد والحقد من قبل المحيطين به.

فإذا استطاع الهروب منهم، كُتب لك النجاة، وتحقق له الهدف، وأُتيحت له الفرصة لكي يتخلص من أشرس الأعداء.

ومن يرى أنه يطارد من قبل شخص يريد أن يقتله، فهذا ينم عن خوف الرائي من شيء معين في حياته، وليس بالضرورة أن يكون خوفه من شخص مثله.

ومن يرى أن هناك شخص مجهول يجري وراءه ويطارده في كل مكان، فهذه الرؤية تنم عن وجود العديد من الأشخاص الذين يتتبعون أخباره في الحقيقة، ويحاولون الإيقاع به للنيل منه.

رؤية أشخاص مجهولين في المنام ابن سيرين

من يرى في منامه أشخاص مجهولين، فذلك يرمز إلى عدة أمور منها أن المجهول هنا قد يكون المستقبل أو الغيب الذي لا يعلمه إلا الله.

فتكون الرؤية بمثابة رغبة مُلحة لدى الرائي لمعرفة ما سيواجهه في الغد، ولعجزه عن إدراك ذلك، يفقد كافة طاقته ووقته في القلق وانتظار المكتوب.

وتدل رؤية أشخاص مجهولين أيضاً على الأعداء الذين يظهرون للرائي عكس ما يبطنون، فيكون الرائي على علم بهم، وعلى دراية بطبيعتهم الطيبة التي يعملون بشدة لإظهارها، لكنه يجهل أن ما يظهر منهم ليس إلا خداع له عما هو في الباطن.

وتعبر هذه الرؤية كذلك عن الخصال الذميمة التي يتصف بها البعض كالحقد والحسد وتمني الشر للآخرين، والعمل الباطل الذي لا ينفع يوم الحساب.

وتكون الرؤية تنبيه للرائي بأن يتخذ كافة الاحتياطات في كل خطوة يخطوها، وأن يكون مع الله ويكثر من تلاوة القرآن وملازمة الأذكار.

وهذه الرؤية ترمز إلى النفس البشرية وما فيها من أمور لا زالت مجهولة عند صاحبها، لذا عليه أن يُناقش ذاته ويتأمل صفاتها، وأن يعرف نفسه بنفسه، لكي يُصلح ما فيها من عيوب.                      
تفسير حلم الهروب في المنام لابن سيرين                                  

يقول ابن سيرين، من يرى في منامه أنه يقوم بالهروب من شخص يريد إلحاق الأذى به وقد نجح في الهروب، فهذا يدل على النجاح والتوفيق والقدرة على الانتصار والتغلب على الأعداء.

رؤية الهروب من المنزل هي دليل على مواجهة الكثير من المتاعب والمشاكل في المنزل أو تشير إلى عدم قدرة الرائي على مواجهة صعوبات ومشاكل الحياة.

وتعد الرؤية ذات دلالة نفسية حيث تعبر عن الرغبة في الاستقلال وبناء الذات بعيداً عن الآخرين، وتحقيق الطموح الشخص.

ومن يرى في المنام أنه يهرب، ولم يكن يخشى شيء، فذلك يشير إلى دنوالأجل.

وتشير رؤية الهروب أيضاً إلى التوبة إلى الله عز وجل، وطلب الصفح والمغفرة والبدء من جديد.

ومن يرى أنه يهرب من شخص ميت، يدل ذلك على عدم الإنصات للآخرين، وعدم إعطاء أي بال للنصح والعظة.

ومن يرى أنه يهرب نحو بلد أخرى، فتلك الرؤية تدل على تجنب مواضع الشبهات وترك الفسوق والفجر، والنجاة من الفاسدين الذين نكثوا بوعودهم.

ومن كان تاجراً، ورأى أنه يهرب، فذلك يشير إلى عدم دفع الضرائب والتهرب منها.

ومن يرى أنه يهرب من مواجهة الحيوانات، فهذا يدل على أن صاحب الحلم  يعاني من وجود أشخاص حاقدين وحاسدين عليه أو من مواجهة الأعداء.

تفسير حلم الجري والهروب من شخص

من يرى أنه يهرب من شخص معلوم، دل ذلك على محاربة الذات، ومحاولة التخلص من الوساوس النفسية التي تؤرق نومه وتفسد عليه الحياة.

ومن يرى أنه يهرب من شخص مجهول، فذلك يرمز إلى النجاة من القرين المُلازم للإنسان.
 
ومن يرى أنه استطاع الهروب من شخص، فذلك يدل على  نجاح المقصد، وقضاء الحاجة، وإتاحة العديد من الفرص التي عليه أن تحسن استغلالها.

أما في حال لم يستطع الهروب، فذلك يشير إلى الخسارة والفشل الذريع ونيل الأعداء منه،  والقنوط من قدرة الله وعدم التوكل عليه.
 
 تفسير حلم المطاردة في المنام للعزباء 

تدل رؤية المطاردة في المنام للعزباء إلى صعوبة الوضع الراهن، والتعرض لسيل من المناوشات والمشاكل التي تدفعها للتفكير في أشياء لا تناسبها في كثير من الأحيان لكنها مجبرة عليها.

فإن رأت العزباء أنها تهرب من ملاحقة أحدهم لها، دل ذلك على رغبتها في إيجاد الملاذ الآمن الذي تستطيع أن تحتمي به دون أن يتعرض لها أحد بأذى.

وإذا رأت أنها تهرب ولا تتوقف عن الجري، فهذا يشير إلى التفكير المتجه نحو التحرر والاستقلالية، والسفر بعيداً عن الأهل والأصدقاء، والرغبة في تكوين ذاتها دون تدخل من الآخرين.

وقد يكون الهروب هنا دليل على الزواج في القريب العاجل، والدخول لعش الزوجية.
فإن رأت أنها تهرب من رجل ما، فهذه الرؤية تعبرعن الزواج الذي لا ترتضيه أو الرجل الذي تم الموافقة عليه من قبل الجميع دون موافقتها هي، فيكون زواجها مبني على أساس الإكراه لا القبول.

وأيضاً إذا رأت أنها تهرب من أهلها، فتلك الرؤية ترمز إلى زواجها في الأيام المقبلة.
 
تفسير حلم المطاردة من شخص مجهول للعزباء

إذا رأت العزباء أنها تهرب من شخص مجهول، دل ذلك على مخاوفها من حدث هام وشيك الحدوث أو أمر ما لا تستطيع أن تحسم أمرها بصدده.

وإن رأت أنها تهرب من رجل مجهول، فذلك يرمز إلى التيه والتشتت وصعوبة إيجاد الكيفية المناسبة للتعبير عن ذاتها، والقلق الشديد.

وفي حال كان الشخص المجهول امرأة لا تعرفها الرائية، دلت الرؤية على الهروب من قرينتها والنجاة منها.

أما إذا كانت المرأة معلومة، فهذه الرؤية تشير إلى الدنيا وملذاتها ومباهجها التي تحاول الفتاة بكل طريقة تجنبها وذلك بالتقرب من الله، والسير على المنوال المُحدد لها.
 
تفسير حلم المطارده في المنام للمتزوجة

إذا رأت المتزوجة في المنام  يدل ذلك على كثرة المسؤوليات والأعباء التي تعمل جاهدة للتخلص منها، فلا تستطيع، فتحاول بدلاً عن ذلك التفكير في طريقة تتهرب بها من هذا الكم الهائل من المهام.

وقد تكون رؤية الهرب في منامها إشارة إلى النشوز والشكوى المتكررة من صعوبة الأوضاع.

وتشير الرؤية كذلك إلى الأمان والحصانة المسلوبة منها، والبحث عن السكينة والاطمئنان.

وتعبر رؤية المطاردة أيضاً عن التوبة الصادقة والرجوع إلى الله، ومحاولة الالتزام بواجباتها كما هي سواء الدينية أو الخاصة بالزواج دون تفريط أو تقصير.

وإذا رأت المتزوجة أنها لا تستطيع الهرب ممن يطاردها، دل ذلك على العودة للذنب بعد التوبة منه.

وإن رأت أنها تهرب من زوجها، فتلك الرؤية تبشرها بالحمل في القريب العاجل.

واذا رأت  أن ابنائها يهربون منها، فتعد الرؤية رسالة لها بأن لا تقسو عليهم وأن تلين في معاملتها معهم.

وتكون رؤية الهروب من الموت إشارة إلى دنو الأجل أو التعرض لوعكة صحية حادة.

تفسير حلم الهروب في المنام للحامل

يقول فقهاء تفسير الأحلام، إذا رأت الحامل في منامها أنها تقوم بالهروب من المنزل، فهذا يدل على القلق والمخاوف التي تعاني منها السيدة بسبب الحمل والولادة.

وإذا رأت أنها تهرب من زوجها، فهذا تعبير عن المشاكل والخلافات الشديدة مع زوجها والتي قد تؤدي إلى الطلاق، لكن لن يصل الحال لتلك الدرجة، فالمشاكل في هذه الفترة تنتج من الحالة المزاجية السيئة التي تلازم الحمل، لكن عليها الحذر من هذه الرؤية.

وتعبر رؤية الهروب في منامها عن الدعم والأمان والطمأنينة التي تفتقدها بشدة، وتحاول جاهدة أن تحصل عليها.

وإذا رأت أنها تهرب من شخص ميت، فتلك الرؤية تعبر عن عدم الإنصات للمواعظ والإرشادات الهامة والتي بدونها لن تستطيع أن تصل لبر الأمان .. والله اعلم.
Advertisements
الجريدة الرسمية