Advertisements
Advertisements
السبت 17 أبريل 2021...5 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تفسير الخيانة في المنام وعلاقته بالحب والخير والسعادة وفك الكرب

دين ودنيا الخيانة في المنام
تفسير حلم الخيانة في المنام

محمود عبد الحليم

 الخيانة من الصفات البغيضة والمكروه جدا عند الإنسان، والخائن دائما ما يكون شخص مسموم التفكير، ورؤية الخيانة في المنام فإنها تسبب له حالة من القلق والخوف والتوتر، وتتنوع هذه الرؤية ما بين الحلم بخيانة الزوجة أو الزوج ورُبما خيانة الصديق أو أي شخص آخر.


تفسير حلم الخيانة في المنام

من يرى  في منامه أنه إنسان خائن، وقام بخيانة زوجته أو صديقه أو قام بسلوك الخيانة بصفة عامة تجاه أي إنسان في حياته، فالمشهد سيئ للغاية، ورُبما يكشف ثلاث علامات:

1- أن الخيانة من ضمن الصفات الشخصية للحالم.

2-  يرغب الرائي في القيام بذلك وينتظر الفرصة السانحة التي تجعله يقوم بالخيانة بدون أي عواقب ورائها.

3-  أن الحالم يرغب في الانتقام من ذلك الشخص (الذي خانه في الرؤية) لأنه حدث بينهم مشادات أو مشاجرات، وفي هذه الحالة ستكون الخيانة في الحلم ما هي إلا تفريغ لشحنات السلبية يختزنها الرائي في عقله الباطن.

قال الفقهاء أن من يري في المنام أنه وقع ضحية خيانة أي شخص يعرفه أو تربطهم علاقة وطيدة في اليقظة، فهذا يدل علي أن الشخص الذي قام بالخيانة هو إنسان قلبه طاهر ويتسم بالوفاء والإخلاص، ولكن هذا التفسير ليس عاماً وشاملاً لكل الحالات، بل هو له بعض التصنيفات التي سنوضحها في الفقرات التالية.

الشخص المُتيسر مادياً في الحقيقة إذا رأى أنه تعرَّض للخيانة في الحلم، فهُنا رمز الخيانة لا يعني أنه سيُطعَن قريباً من أحبابه من خلال خيانتهم له، وإنما المشهد مُتعلق بحالته المادية، فقريباً سينهار الحالم اقتصادياً وأمواله ستزول، وللأسف كلما كان الحالم يحمل مشاعر سلبية كبيرة وحُزن شديد بعدما رأى أنه تمت خيانته، يدل ذلك علي فقدان عظيم لماله قد يجعله فقيراً عن قريب.   
  
الحالم إذا كان من ذوي السلطة والمناصب العُليا، لو حَلَمَ بأنه ضحية الخيانة من أعدائه، فالحلم يُفسَّر بثلاث دلالات:

1-  خوف الحالم الشديد من الخيانة في اليقظة، ولذلك ستكون الرؤية من حديث النفس وأضغاث الأحلام.

2- : ورُبما تؤكد الرؤية أن أعدائه بالفعل يُجهِّزون أنفسهم للهجوم القاتل عليه، وقد ينجحون في خيانته، أو الله سبحانه وتعالى أرسل تلك الرؤية له كي يحذر ويعتني بكل وسائل الحماية المتوفرة لديه في اليقظة كي لا ينجحون في النيل منه ويستطيع أن يتصَّدى لهم بكل قوة.

3-  يدل  الحلم علي  أنه سيخسر السلطة والجاه الذي يتمتع به في الوقت الحالي، وقد يقوده القدر إلى العوز والضنك أيضاً.

الحالم الذي يعاني من الفقر والقحط في حياته الواقعية، إذا رأى في منامه أنه يتألم بسبب الخيانة التي تعَرَّض لها، فالرؤية تكشف الآتي:
كذب المُحيطين به وبالتحديد أصدقائه وقريباً سيتخلَّون عنه وسيقومون بخيانته، فعلى سبيل المثال لو كان الرائي من أصحاب المال واختبره الله في ماله في اليقظة، فسيقوم أصدقائه بمحالفة أعدائه، وسوف يستغنون عن الرائي، وبالتأكيد سيواجه ظروفه بمفرده بدون سند أو شخص يعاونه على تخطيها بنجاح.

الرائي الذي لديه أصدقاء في اليقظة لو حلم بأنهم يغدرون به ويخونوه، فهُنا رمز الخيانة سيؤول بشكل عكسي، بمعنى أنهم ليسوا خائنين بل يحبّونه ويتمنون له الخير والسعادة، كما أنهم يكنِّون له كل الاحترام والتقدير.
الشاب الذي يرى أنه تعرَّض للخيانة في المنام، فهذا المشهد دلالاته جيدة وتدل على أن الحظ السعيد سيحمل له علاقة عاطفية ممتازة وسيتزوج فتاة أخلاقها رفيعة ومُتدينة.

قال بعض المفسرين أن الحالم الذي يري في منامه أنه خائن ويقوم بخيانة صديقه أو زوجته، فرمز الخيانة في ذلك الحلم رُبما يكشف أن عمل الرائي يتطلب منه السفر الكثير والذهاب إلى بلدان مُتعددة.

تفسير حلم الخيانة في المنام لـ ابن سيرين 

ولقد أعطى ابن سيرين  دلالات مُهمة لهذا الحلم وهي كالآتي:

إذا تعرَّض الحالم للخيانة في الحلم، فهذه مشاعر سلبية تُسيطر عليه في حياته وتجعله قلقاً من التعامل مع المُحيطين به وينتابه الإحساس الدائم بالخوف منهم، ومن الجدير بالذكر أن مشاعر الخوف والتوتر الزائدة عن حدَّها قد يُصاب بها الإنسان نتيجة ثلاث أسباب:

1-  رُبما الحالم تمت خيانته بالفعل في اليقظة من قَبل، وظلَّ يرى في منامه أنه يتم خيانته مراراً وتكراراً، وذلك المشهد يعود إلى خوفه من أنه يتم الغدر به مرة ثانية ويعيش هذه الحالة المؤلمة.

ثانياً: وقد تعود رؤية الرائي لهذا الحلم إلى أنه لا يستطيع التخلُّص من الآثار النفسية السلبية التي سببتها له الخيانة التي تعرَّض لها في اليقظة.

2-  أحياناً الإنسان يعيش في وسط اجتماعي غير جدير بالثقة، وبالتالي سوف يفقد الثقة في المحيطين به، ولذلك فسوف يرى مشهد الخيانة بكثرة في الحلم، لأن المقربين منه أشخاص نواياهم ليست صافية، وهُم من دفعوه للتفكير فيهم بهذا الشكل.

أشكال الخيانة كثيرة ومتنوعة، منها الكذب والقتل والسرقة وتلفيق التُهَم وغيرها، ولو الحالم رأى أن شخصاً ما خانه في الحلم وقام بتزوير الحقائق كي يوُّرِطه في أزمات كثيرة.، فالحلم هنا يؤكد أن أيام الرائي القادمة ستتغير، وهذا التغيير سيكون سيئاً، فإذا كان الحالم مُستمتعاً في حياته لأن بدنه قوي ولا يعاني من أي أمراض، فهذا الوضع سيتبدل تماماً، والوهن والمرض سيأتيه وذلك الابتلاء سيُحَوِّل حياته من السعادة والاستمتاع إلى الغم والحُزن.

لو الحالم تمت خيانته في الحلم، ولم يتحمَّل هذا الإحساس المؤلم فبكا كثيراً، فإن الحلم به رمزين ( الخيانة والبكاء)، والرمز الأول يدل على توترات ومآزق حياتية سيتعرَّض لها، ومن أمثلتها الآتي:

1-  المشاكل المادية كفيلة أن تُحزِن الإنسان فترات طويلة من الوقت، لأنها ستجعله مكروباً واحتياجاته سيقف أمامها مكتوف يدين وغير قادر على تلبيتها، ولو أراد أن يسد حاجات منزله سيتوسل للآخرين كي يعطونه المال، وهذا معناه أن الأزمات المادية ستجعله مديوناً، وكل هذه الظروف سيئة ستكون كالكابوس في حياة صاحبها.

2-  الحالم العامل أو الموظف قد يصطدم بأزمة كبيرة قريباً بعدما يرى هذا الحلم، وهذه الأزمات ستكون في نطاق العمل، ومن أمثلتها هي عدم القدرة على التأقلم مع الضغوط الوظيفية وقلة الراتب، والمشاكل المتفاقمة مع زمائل العمل، وهذا سيخلق أجواءاً من انعدام الراحة وقلة الإحساس بالأمان المهني.

3-  قد تكون الأزمات التي يعانيها الحالم إما مع أفراد أسرته أو شخص منهم سيقع في كرب، وهذا سيجعل جميع أعضاء الأسرة في هم وحُزن.

4-  وأحياناً الأزمات والابتلاءات في حياة الإنسان تأتيه على هيئة مشاحنات مع الحبيب أو الزوج.

أما تفسير الرمز الثاني ألا وهو البكاء فهو مُبشِّر وفيه علامة إيجابية بإزاحة كل المشاكل التي ذُكِرَت في السطور السابقة، فلو كان البكاء هادئاً وخالياً من النواح واللطم والصراخ، فإن هذا فيه بشارة بعدة أشياء:

1-  استرداد الصحة للحالم المريض.

2-  فك كرب المهموم على المستوى المادي.

3-  فرحة المسجون بانتهاء سِجنه.

رابعاً: عودة الحب بين المتزوجين المتشاجرين مع بعضهم، ولذلك فالحلم فيه يُسر بعد عُسر.

إذا الحالم رأى أنه تمَّت خيانته وقُتِل في الحلم من أحد الماكرين، فذلك الرمز المقصود منه أزمات قوية سيكون من نصيب وقِسمة الرائي الوقوع فيها، والتخلُّص منها سيأخذ وقتاً طويلاً، ولكن فرج الله قريب في كل الأحوال.


تفسير حلم الخيانه في المنام للعزباء

لو رأت العزباء في المنام مشهد خيانتها وبعد ذلك لم تتقبل ذلك الوضع المُهين فاختارت أن تبتعد عن هذا الحبيب الخائن، فالحلم فيه دلالاتين:

1-  أن مشاعر عدم الرضا والقبول مُسيطرة على حياتها، فهي شاعرة بأن حياتها ناقصة الكثير من الأشياء المُمتعة، ولذلك فرُبما الحلم قد يدل على الانعزال والألم النفسي نتيجة ذلك الحُزن.

2-  المشهد فيه أُمنية للحالمة وهي رغبتها الشديدة في الارتباط الرسمي بشخص تُحِبه في اليقظة، فرُبما تكون خائفة من عدم تحقيق هذه الأمنية، ولذلك رأت تلك الرؤية.

البِكر لو رأت أن إحدى صديقاتها تخونها في المنام، فالحلم يُفسَّر بأن هذه الصديقة حقودة وترغب في تدمير الحالمة، وتخفي نواياها الخبيثة عن الرائية حتى تكسب ثقتها، ولكن الله كشف ما بداخل قلبها وعلى العزباء أن تمتنع عن مقابلتها أو التقرُّب منها مرة أخرى.


تفسير حلم الخيانة في المنام للمتزوجة

اذا رأت  المتزوجة في المنام  زوجها يقوم بعلاقات جنسية مع نساء عاهرات، فالحلم هُنا يؤكد أنها قد تتعرَّض للظُلم منه، فرُبما يأخذ أموالها أو أموال شخص آخر بالحيلة والكذب، ولذلك فالحلم سيء، وخاصة لو كان هذا الزوج عاصياً في الحقيقة وتارك للصلاة ولا يخاف من رب العالمين.
المشهد يدل على أن الزوج قد يتعرَّض إلى قضية وسيتردد على المحاكم طيلة الأيام القادمة، ومن هذا التفسير ظهر تأويل آخر وهو أنه شخص سلوكياته غير مستقيمة لأن القضاء لا يعاقب إلا الإنسان ذو التصرفات المعوجة الملتوية.
لو خان الزوج زوجته في الحلم وقام بالزنا مع امرأة غريبة، فذلك المشهد الغير مُحبب أبداً يؤكد أن أمواله مُنجَّسة وليس بها أي بركة، وطالما الحالمة شاهدت ذلك المشهد وعلمت أن مال زوجها حرام، فلا بد أن تقوم بالتصرفات الصحيحة حيال هذا الأمر من خلال تقديم النُصح له ولو لم يقتنع بكلامها، فالأفضل أن تنفصل عنه، لأن الحياة معه ستكون مكتظة بالكرب والخراب.
رُبما خيانة الزوج لزوجته فيها علامة بشهادة زور قام بها أو رشوة أخذها مُقابل أمر ما سيكون فيه ضرراً كبيراً لأشخاص أبرياء.
من الأحلام التي تشاهدها النساء بكثرة وتشكل رُعباً حقيقياً لها، هي قيام زوجها بعلاقة جسدية مع أختها، فقال الفقهاء أن المشهد يدل على مشاعر الغيرة والكراهية المتواجدة في قلب الحالمة حيال اختها في اليقظة، وإذا لن تُطهِّر قلبها من هذه المشاعر ستجعلها تفعل سلوكيات غير مرغوبة وأبرزها هو افتعال المشاكل الغير مُبررة مع اختها بنية مضايقتها.
لو الحالمة رأت في منامها أن زوجها تشاجر معها وترك المنزل وخانها مع امرأة أخرى وجد راحته معها، فهُنا الحلم يؤكد أن الحالمة تهتم بأشياء أخرى أكثر من اهتمامها بزوجها، فرُبما تعطي عملها اهتماماً كبيراً عنه، أو تهتم بأطفالها ومنزلها وتُهمِل حقوقه عليها.
 
فكل هذه السلوكيات رُبما تدفعه إلى تركها في اليقظة والزواج من أخرى أو خيانتها مع نساء أخريات كي يُشبع رغباته معهن، فالحلم في كل الأحوال فيه رسالة قوية لكل امرأة بأنها تهتم بزوجها وتعطيه ما يحتاج من عطف ورعاية وحُب كي لا يبحث عن السعادة مع غيرها.

قال بعض عُلماء النفس أن الزوجة الشكاكة التي لا تعطي الثقة لزوجها نتيجة سلوكيات غريبة وغير مفهومة يقوم بها في اليقظة سوف تحلم باستمرار بأنه يخونها ويعرف الكثير من النساء ويمارس معهم الرذيلة، ولذلك فإذا أرادت أن تتخلَّص من عذاب هذا الحلم عليها أن تواجه زوجها وتعرف المزيد عن سلوكياته، ولو تم إثبات أنه خائن بالفعل، فسيكون الحل النهائي في يدها إما أن تُسامحه وتستمر معه أو تأخذ موقفاً تجاه هذه الخيانة المؤلمة وتنفصل عنه وتبدأ حياتها من جديد مع شخص أوفى منه.
 
تفسير رؤية الخيانة في المنام للحامل

 
اذا رأت  الحامل في المنام زوجها يخونها يدل ذلك علي أنها حامل في فتاة قال عنها المفسرون أنها ستكون من الفتيات الحسناوات، كما أن أخلاقها ستكون رفيعة.

واما اذا رأت انها هي التي تقوم بالخيانة يدل ذلك علي  وترك حبيبها من أجل التواصل مع رجل آخر، فدلالة الرؤية أن صحتها ضعيفة وستواجه أزمات جسدية متكررة قريباً، وبما أنها حامل فسيكون المرض أمراً صعباً، ولذلك فهي بحاجة أن تعتني بنفسها بشكل كبير وتلتزم بأوامر الأطباء.

قال الفقهاء أن الخيانة في حلم الحامل قد توميء بدالة إيجابية وهي أن طفلها الآتٍ لها في المستقبل القريب سيكون سبباً في استمرار علاقتها بزوجها، ولو كانت بينهم مشكلات كثيرة فالله سيُبدلها بأحداث مُفرحة وهدوء وسكينة كبير في علاقتهم.

خيانة زوجها لها رُبما يدل علي أن طفلها سيعطيها الأمان والراحة وفي حياتها وطاعته المُطلَقة لهما ستجعلهما غير مُرهقين أبداً في تربيته.

تفسير حلم الحامل زوجها يخونها في المنام 

المشهد يؤول بفرج وسعادة ستأتيها في الوقت الذي ستضع فيه طفلها، ولذلك فالحلم سعيد نوعاً ما وخاصة لو كانت الحالمة سعيدة مع زوجها في اليقظة وحياتها جميلة وهو رجل صادق ومُتدين وسلوك الخيانة بعيد تماماً عن شخصيته.

 

 
تفسير حلم خيانة الزوجة في المنام

 
من أبشع الأحلام في منام الرجل المتزوج هي خيانة زوجته له، وقال الفقهاء أنه لو رأى زوجته تتركه وذهبت إلى رجل آخر وتزوجته في الحلم، وكان هذا الرجل الجديد شكله وسيماً وملامحه هادئه، فتأويل الرؤية يعود على الحالم وعليه أن يسعد بما رآه لأن الفقهاء قالوا أنه سوف ينجز أهم آماله وأهدافه في الأيام القادمة.

قال علماء النفس أن الرجل المُصاب بمرض الوسواس القهري في الحقيقة ودائماً يتهيأ له أن زوجته خائنة، فهذا الحلم يدخل ضمن علامات إصابته بالوسواس وما رآه في المنام هو مجرد وهْم ليس له أي أساس من الصحة.
تفسير حلم خيانة الزوج في المنام
قال علماء النفس أن رؤية خيانة الزوج لها عِدة تأويلات نفسية أهمها الآتي:

أولاً: لو هذا الزوج كان رجلاً مُحِبَّاً للنساء بشكل كبير قبل الزواج ولديه الكثير من العلاقات معهن، فالحالمة ستكون خائفة طيلة الوقت من أن زوجها يعود إلى ممارسة سلوكياته التي كان يمارسها قبل الزواج، ولذلك سوف تشك فيه طيلة الوقت، وهذا سيظهر بشدة في الأحلام.
ثانياً: رُبما الحالمة تكون من النساء الخائنات في الواقع وتشاهد في حلمها أن زوجها يعرف سيدات غيرها في المنام، فهذا المشهد عبارة عن تخيُلات تراها الرائية في حلمها من وقت لآخر وكأنها تقول لنفسها أن زوجها سيخونها مثلما تخونه في اليقظة.

تفسير حلم الخيانة الزوجية في المنام 

لو المتزوجة رأت أن زوجها يزني مع  امرأة غريبة أمامها في الحلم.
يدل ذلك  علي مكافأة عظيمة سيأخذها زوجها من عمله وسيعطيها لها وحياتهم ستكون ميسورة وجميلة عقب هذه الترقية أو المكافأة المادية.

العديد من السيدات اللاتي يعيشن في منازل كبيرة وبها عدد من الخادمات يحلمن بأن أزواجهن يمارسون العلاقة المُحرَّمة مع هؤلاء الخادمات، ولذلك فالفقهاء فسَّروا ذلك المشهد ويوميء بثلاث دلالات:
أولاً: إذا رأت المتزوجة أن زوجها في اليقظة يغازل إحدى الخادمات وينظر لها نظرات ليست بريئة، فهذا المشهد الذي حدث في الواقع تم تخزينه في العقل الباطن ورأته الحالمة في منامها وكأنه عملية خيانة كاملة بسبب قلقها الشديد من حدوث ذلك الشيء بالفعل.

ثانياً: قال بعض المفسرين أن الرؤية تُشير إلى إخلاص الزوج وحُبه الكبير لامرأته، ولكن هذا الحلم رأته المتزوجة كي يُنغص الشيطان عليها حياتها، فهو لا يُحِب المنازل المليئة بالمودة والرحمة.

ولذلك رأت الحالمة هذا المشهد السيء حتى تشك في زوجها، ومن ثَمّ ستزداد الخلافات بينهم وبهذا سيكون الشيطان نجح في خِطته القميئة لهدم سعادة هذا المنزل، ولذلك فالحالمة لا بد ألا تُعطي الفرصة لوساوس الشيطان وتستيقظ من نومها وتستغفر ربها وتمارس واجبابتها الزوجية بمنتهى الهدوء والرضا.

ثالثاً: رُبما هذه الخادمة التي رأت الحالمة أن زوجها يخونها معها من الفتيات الغير مُتدينات وترغب في إقامة علاقة جسدية مع زوج الرائية، ولذلك فالشك دائماً يتم التخلص منه من خلال المصارحة والتأكيد، ولو الحالمة تأكدت من أن تلك الفتاة ترغب في خراب المنزل، فعليها أن تتخلص منها كي تهنأ بحياتها.
والله اعلم
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements