رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتظروا غضب الله.. مبروك عطية يصدم المتفاخرين بغش أبنائهم في الامتحانات

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي
قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي: إن الغش بكل أنواعه حرام شرعًا، متابعًا: "سمعت بعض الأشخاص يتفاخرون بغش أبنائهم في الامتحانات وهذا حرام". 


معاقبة الأبناء
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": "يجب على الآباء أن يعاقبوا أبناءهم على الغش".

نظرة غضب الأب من الابن الغشاش
وتابع: "نظرة الغضب من عين الأب مع ابنه الغشاش تعني ألف صوت، وتكون رادعًا له لعدم تفكيره في الغش مرة أخرى وأن يكون صالحًا في المجتمع".

غضب الله
وأكمل: "نحتاج إلى أن يتعلم الأبناء معنى "زعل" الآباء الحقيقي "مش يقولك بابا أنا غشيت فتضحك له وتنبسط بيه.. اللي بيغش ارتكب جرمًا وعليه غضب من الله".

جاء تصريحات الدكتور مبروك عطية في إطار قرارات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن امتحانات امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثانى الثانوى لن تنعقد من المنزل، لأن امتحان المنازل سيكون مسرحًا للغش الجماعى بما يخل بتكافؤ الفرص، ويفقد الامتحان من مضمونة، وكلنا نعلم ذلك جيدًا".

وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل جديدة بخصوص استخدام الكتب أو الأجهزة الإلكترونية في امتحانات الترم الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

آخر قرارات وزير التعليم 
وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في منشور له على الفيس بوك: إنه يمنع دخول الأجهزة الإلكترونية في اللجان المدرسية "لمنع ظاهرة الغش" باستخدام هذه الأدوات. 

الثانوية العامة 
وأضاف أنه بالنسبة للثانوية العامة، سوف يسمح بدخول التابلت لأن امتحاناتها إلكترونية ولكن في بيئة تكنولوجية تمنع الدخول على الإنترنت، مشيرًا إلى أنه لمن يتم طباعة كتب ورقية هذا العام وبالتالي "لا يملك كل الطلاب هذه الكتب"، ولذلك هذا يتنافى مع تكافؤ الفرص في هذه الحالة.

وأكد أنه سوف توفر الوزارة المعلومات المرتبطة بالامتحان في ورقة خاصة لكل الطلاب يتم إعدادها من المركز القومي للامتحانات.

وأشار إلى أنه من المهم التقييم في جو من "تكافؤ الفرص" حتى يتبين كل طالب مستواه الحقيقي بالنسبة لزملائه، ونحقق الهدف الحقيقي من الامتحانات.

وكانت أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طرق وضوابط تقييم المواد الأساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة: 

- يعقد لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانين مجمعين في نهاية شهر أبريل ونهاية شهر مايو بالمدرسة بلجان مؤمَّنة ومراقبة، ويكون الامتحان ورقيًا (اختيار من متعدد في ورقة مجمعة للجدول المرفق) على أن تكون الإجابة بورقة منفصلة (بابل شيت).

- يزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة للاستعانة بها أثناء عقد امتحان بديلًا عن الكتاب المدرسي.

- نتيجة الفصل الدراسي الأول تكون (اجتياز أو عدم اجتياز) ولا تحسب له أي درجات في حالة إتمام الامتحان، أما في حالة (عدم الاجتياز) يتم عقد امتحان تكميلي بواقع ١٥ سؤالًا للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تعقد هذه الامتحانات قبل امتحانات شهر أبريل.

- درجة الفصل الدراسي الثاني تمثل ١٠٠٪ من الدرجة العظمى للمادة وتحسب من خلال متوسط درجات الطالب في اختباري شهر مايو وأبريل. 

- الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء امتحان المادة في الفصل الدراسي الأول تحسب له اجتياز في هذه المادة. 

- للطلاب المتغيبين عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول بعذر قهري، يقبله السيد مدير المديرية، الحق في عقد امتحان تكميلي عن طريق المدرسة بورقة منفصلة لكل مادة تغيب عنها بواقع ١٥ سؤالًا للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تعقد هذه الامتحانات قبل امتحانات شهر أبريل.

Advertisements
الجريدة الرسمية