Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إجراءات غير معتادة.. كيف تستعد المساجد لاستقبال شهر رمضان مع استمرار تفشي كورونا؟

دين ودنيا
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

محمد فودة

إجراءات على غير العادة، فرضتها ظروف وأوضاع عالمية مع انتشار فيروس كوفيد 19 أو ما يعرف باسم "كورونا" على المساجد المصرية شأنها شأن معظم المساجد في بلادن العالم، وما يمكن أن يمثله الزحام بين المصلين في نقل العدوى.

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف تعليق الجماعات والجمع في كافة المساجد على أرض المحروسة، لحين زوال علة التعليق، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان ضمن إجراءات الوقاية التي تتخذها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الحد من انتشار الفيروس. وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، أن الحالة الوحيدة التي يتم فيها فتح المساجد خلال الفترة المقبلة عندما يتوقف تسجيل أي حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا في مصر.

شاهد..الأوقاف: فتح المساجد بعد توقف تسجيل إصابات كورونا بالتشاور مع الصحة

وعن وضع المساجد خلال رمضان، قال وزير الأوقاف في تصريح لفيتو: إن ما ينطبق على شعبان ينطبق على رمضان، وإذا أذن الله برفع البلاء فهذا ما نتمناه ، لكن إذا استمر انتشار الفيروس، فما ينطبق على شعبان ينطبق على شهر رمضان. وأضاف وزير الأوقاف: "نسأل الله العلي العظيم أن يرفع عنا الوباء والبلاء قبل دخول شهر رمضان المبارك، ونحن أشد شوقا من كل الناس للصلاة في المساجد، لكننا نفهم الدين بالعلم والتخصص والموعظة الحسنة لا بمجرد العاطفة فقط".  أما عن محيط المساجد، فقررت الأوقاف أنها لن تسمح لأي جهة بإقامة موائد في محيط المساجد أو أي ملحقات تابعة لها هذا العام، وأكدت الوزارة على جميع أهل الخير ولجان البر والجمعيات والجهات التي كانت تقيم موائد إفطار في الشهر الكريم أن تبادر بإخراج ذلك نقدًا أو سلعًا غذائية للفقراء والمحتاجين قبل دخول الشهر المبارك, مع تأكيدها أن النقد أنفع للفقير لسعة التصرف فيه. وأوضحت الوزارة أن هذا التنبيه المبكر حتى لا يقوم أحد ممن كانوا يقومون على الموائد في الأعوام السابقة بجمع أية أموال لحساب هذه الموائد، مع تأكيدنا أن صرف المبالغ النقدية أستر للفقير وأنفع له ولأسرته . وقالت :”أما من كان له جار فقير أو أسرة محتاجة وأراد أن يهدي لها ما يشاء من الطعام أو غيره فبر وصلة مطلوبان في هذا التوقيت، بل إننا ندعو إلى هذا البر ونحث ونشجع عليه لما يحققه من الألفة والمودة بين الجيران”. وأعلنت وزارة الأوقاف في وقت سابق، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ التعليمات الخاصة بإيقاف صلاة الجمعة والجماعات في مساجد الجمهورية طوال أيام الأسبوع. ويرأس غرفة عمليات وزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني وعضوية كل من : الدكتور نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد، والدكتور أيمن أبو عمر وكيل الوزارة لشئون الدعوة، والشيخ أحمد عبد المنعم مدير عام التفتيش العام.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements