رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 وصفات سريعة لعلاج مرضى ضغط الدم المنخفض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر انخفاض ضغط الدم المتكرر واحدا من الأمراض الأكثر شيوعا وخطورة على صحة الإنسان، حيث من الممكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات ضارة لدورة الدم والشعور بالدوخة والإغماء وصعوبة التنفس وعدم وضوح الرؤية والعديد من المشكلات الصحية.


يقول الدكتور على البدوى استشارى أمراض الباطنة إن ضغط الإنسان الطبيعي يكون بين 110 /70 أو 120/ 80، أما إذا كان أقل من 100 أو عند 90/ 60 مثلا فإن المريض يعانى من انخفاض في ضغط الدم وهو أمر تبلغ خطورته عن انخفاض الضغط لمعدل كبير مما يؤثر على وظائف القلب والكليتين والدماغ، ولذلك ينصح دوما باستشارة الطبيب واتباع الإسعافات الأولية السريعة التي تساعد في ضبط ضغط الدم والتي يمكن تلخيص أهمها في سبع وصفات.

1- تناول طعام مملح أو شرب ماء مالح
الأطعمة المالحة أو الماء المضاف إليه قليل من الملح يساعد على رفع ضغط الدم، فقط نمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء ونشربه، فالصوديوم الموجود في الملح يزيد ضغط الدم. ووجوده في الماء يسرع من امتصاصه.

2- شرب فنجان من القهوة:
شرب فنجان من القهوة المركزة، أو الشوكولاته الساخنة، أو أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين يمكن أن تزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت.

3- العرقسوس:
يعتبر مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات الداعمة لرفع ضغط الدم المنخفض خاصة أنه يوقف الإنزيم المسئول عن نقص معدل الكورتيزول ويدعم وظيفة الأدرينالين ويخفف الشعور بالإرهاق.

4-الزبيب:
يعد علاجا ممتازًا لانخفاض ضغط الدم المتكرر، فقط نقوم بنقع نحو 30-40 حبة من الزبيب في كوب ماء طوال الليل، ثم تناولها كلها في الصباح على الريق، ويمكن أيضا شرب الماء الذي تم نقع الزبيب فيه واتبع هذا العلاج لبضعة أسابيع أو حتى شهر للتخلص نهائيا من الانخفاض المتكرر لضغط الدم.

5- اللوز والحليب:
يمكن الاعتماد على هذه الوصفة أيضا لمرضى الضغط المنخفض باستمرار وذلك عن طريق نقع 5-6 لوزات في ماء طوال الليل، وفي الصباح نقوم بتقشيرها ثم سحقها لتصبح عجينة ناعمة ثم نقوم بغليها في كوب من الحليب ونشرب هذا المقدار كل صباح.

6- عصير الجزر
نأخذ كوبا من عصير الجزر ونخلط فيه ملعقتين من العسل ونشرب المزيج مرتين يوميا صباحا –على الريق- ومساء، فهو وسيلة سهلة ومفيدة لعلاج انخفاض ضغط الدم.

7- تناول وجبات صغيرة/ محدودة الكربوهيدرات:
أكل وجبات صغيرة ومنخفضة الكربوهيدرات يساعد في منع ضغط الدم من الانخفاض بشكل مفاجئ، ولذلك ينصح بعد وجبات الطعام بتناول وجبات بكميات صغيرة عدة مرات في اليوم والحد من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز.
Advertisements
الجريدة الرسمية