رئيس التحرير
عصام كامل

7 نصائح تجنبك إرهاق أول يوم صيام رمضان

7 نصائح تجنبك إرهاق
7 نصائح تجنبك إرهاق أول يوم صيام رمضان
صيام أول يوم رمضان، فرحة كبيرة لدى المسلمين، لأنه يدل على البهجة والرحمة والرضا، فهو من أهم أركان الإسلام الخمسة، وبرغم فرحة الصيام، إلا أن أول يوم صيام قد يكون مرهقا لدى بعض الكبار والصغار، لأن الجسم غير معتاد على نظام الصيام، ما يسبب الإصابة بالتعب والخمول والصداع، هذا غير الشعور بالجوع والعطش.


وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن الصيام هو انقطاع الجسم عن الطعام والشراب لأكثر من 14 ساعة، وهى فترة طويلة، ومع ارتفاع حرارة الطقس، قد تشكل بعض المخاطر على الصائم، ما يلزم جميع الصائمين بإتباع بعض التعليمات التى تضمن لهم الحفاظ على صحتهم وتجنبهم الشعور بالجوع والعطش والإرهاق أثناء الصيام.

نصائح مهمة لصيام بدون مشاكل

وأضافت د. "منى"، أن هناك بعض النصائح التى يجب اتباعها لتجنب إرهاق صيام أول يوم رمضان، منها:

- الامتناع عن تناول الأملاح والمخللات، لأنها سبب رئيسى فى الشعور بالعطش.


- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة عند الذهاب صباحا إلى العمل.
 
- الإقلال من الأكلات الدسمة والمسبكات لأنها تسبب اضطرابات الجهاز الهضمى، كما تزيد الشعور بالتعب والجوع والعطش أثناء الصيام.

- الإكثار من العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة على مدار اليوم.

- تجنب العصبية والتوتر لأنها اضطرابات نفسية تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمى، ما يرهق الصائم كثيرا أثناء الصيام.

- تناول وجبة سحور متكاملة ومشبعة وأهم مكوناتها الفول والبيض والزبادى والسلطة الخضراء، واللبن الدافئ المحلى بالعسل الأبيض.

- محاولة ضبط مواعيد النوم خلال الشهر الكريم لأن النوم عامل قوى فى تقوية المناعة، كما أنه يساعد على النشاط أثناء الصيام، ويجنب الشعور بالخمول والإرهاق.

- الإقلال من المنبهات ومشروبات الكولا لأنها مدرات للبول، وبالتالى تفقد الجسم المزيد من السوائل والأملاح المعدنية، ما يسبب الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام.

- جعل الخضراوات والفاكهة أساسية بين الوجبات، فهى تمد الجسم بالعناصر المهمة، كما تجنب الشعور بالإرهاق والعطش أثناء نهار رمضان، لإحتوائها على العناصر الغذائية المهمة والماء الوفير.

- يفضل تناول كوب عصير تمر هندى أو قمر الدين وبدون سكر، على وجبة السحور، لأنهامشروبات تمنع الشعور بالعطش وتمنح الشعور براحة المعدة، ما يساعد على الصيام بدون أى مشكلات.
الجريدة الرسمية