رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 فيتامينات ومعادن يتسبب نقصها في تشوهات الجنين


نقص الفيتامينات والمعادن داخل جسم المرأة يعتبر من أهم أسباب تشوهات الأجنة، وهذا الأمر لا تعرفه الكثيرات، ويتم التأكيد على أي تشوهات يتعرض لها الجنين بأنها عيوب خلقية.


الدكتور محمد حامد أستاذ طب المرأة، ينصح حوامل "بيت العز"، أو من تستعد منهن للحمل بالمواظبة على تناول هذه الفيتامينات، ويقدم 7 أنواع من نقص المغذيات، وطرق التغلب عليها، وهي:

الكالسيوم:
- تنمو عظام الجنين وتمتص الكالسيوم الموجود في جسمك، لذلك تحتاجين إلى شرب الحليب وأكل منتجات الألبان كالجبن واللبن "الزبادي"، والبروكلي والسبانخ.

فيتامين د:
- يتطلب نمو أسنان وعظام الطفل الكثير من الكالسيوم، وفيتامين "د" يساعد الجسم على امتصاص المعدن من الأطعمة التي تتناولينها، لذا احرصي على تناول "المشروم"، ومنتجات الألبان، والتعرض للشمس المباشرة وليس من وراء زجاج يوميا ليحصل جسمك على فيتامين د.

الحديد:
- تناولي الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والبقوليات والسمسم، واحرصي على تناول أطعمة غنية بفيتامين سي؛ لأنه يساعد الجسم على امتصاص المعدن.

حمض الفوليك:
- فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك ضروري لنمو دماغ وأعصاب الطفل على نحو سليم، ويوجد في الخضراوات الورقية والفول والبازلاء والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر، كما ينصح بتناول حمض الفوليك منذ التخطيط للحمل؛ لأنه مهم خلال الأشهر الـ3 الأولى بعد حدوث الإخصاب.

الزنك:
- معدن ضروري لنمو خلايا جسم الجنين، والوقاية من الإجهاض، ويوجد في اللحم الأحمر قليل الدهون، والكينوا، والكاجو، واللب الأبيض.

البروتين:
- يوجد في البيض والسمك واللحوم قليلة الدهون والبقوليات والفول ومنتجات الألبان، وهو ضروري لنمو جسم الجنين. 

اليود:
- يرتبط نقص اليود بالولادة المبكرة، وإصابة الأم بمشكلات الغدة الدرقية بعد الحمل أو خلاله، ولتفادي نقص اليود تناولي الكرز والملح الجبلي الغني باليود، والأسماك.
Advertisements
الجريدة الرسمية