Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

7 فوائد مذهلة لعصير التوت البري

صحة ومرأة

الكاتب


التوت البري cranberries أحد أهم الفواكه،الغنية بمضادات الأكسدة والأملاح المعدنية مثل الفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، الكبريت، كما يحتوي على فيتامينات مثل أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتينات والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمونيك.
ويستخدم عصير التوت في المجال الطبى من خلال إضافته على الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم،وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن لعصير التوت العديد من الفوائد الصحية والعلاجية المذهلة من بينها:
1- الوقاية من عدوى المسالك البولية:
يحتوي التوت البري على مركبات تعرف باسم دوريات (بروانثوسيانيدينس)،لها قدرة على رائعة على الوقاية من التهاب المثانة والمسالك البولية، من خلال قتل البكتريا والجراثيم ومنعها من التكاثر والالتصاق في المجاري البولية،لذلك يوصي الأطباء مرضي التهاب المثانة والمسالك البولية بضرورة تناول 100 مليجرام من عصير التوت البري غير المحلي (بدون سكر) يوميًا.
2- الوقاية من تسوس الأسنان:
يتميز عصير التوت البري بطبيعته الحمضية، وهو ما يساعد على منع البكتريا والفيروسات والجراثيم، من التكاثر في الفم، وبذلك يساهم في الوقاية من التهابات اللثة وتسوس الأسنان، وروائح الفم الكريهة التي يعاني منها البعض.
3- تقوية الجهاز المناعي:
يحتوي التوت البري على كمية كبيرة ومركزة من مضادات الأكسدة،بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لفيتامين C ما يساهم في تقوية الجهاز المناعي،وتعزيز وظائفه في مواجهاته العدوي الفيروسية والجرثومية والبكتيرية التي يتعرض لها الجسم.
وأظهرت دراسة طبية أجرتها جامعة فلوريدا،أن تناول كوب واحد من عصير التوت البري، يقي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
4- حماية القلب:
التوت البري غني بالفلافونيدات وهي واحدة من المركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على وقاية القلب وحمايته من الالتهابات،التي قد تصيب عضلة القلب بالإضافة إلى أنها تمنع الصفائح الدموية،من الالتصاق بجدران الشرايين،وهو ما يحافظ على مرونتها ويمنع تصلبها،ويقي من حدوث النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
5- الوقاية من قرحة المعدة:
يحتوي عصير التوت البري على مركبات فريدة، تعمل على تحييد البكتريا الضارة وتمنعها من الالتصاق في جدران المعدة، وهو ما يساهم في الوقاية من التهابات وقرح المعدة.
وأظهرت دراسة أجريت في معهد تكنولوجيا الأغذية في جامعة شيلي، أن تناول عصير التوت البري يساعد على الوقاية من التهاب المعدة،من خلال قتل البكتريا الضارة أو تحويلها إلى بكتريا نافعة (البروبيوتيك ) بالإضافة إلى قدرتها على تحييد بكتريا "هيلكوباكتري بيولوري" التي تتسبب في  حدوث قرحة المعدة والتهابات الاثني عشر.
6- الوقاية من السرطان:
التوت البري يحتوي على واحد من أهم المركبات المضادة للأكسدة،وهو مركب البرونتوتسيونات الذي يقتل الخلايا السرطانية ويدمرها،ويمنع انتشارها،كما يحافظ على الخلايا السلمية ويمنع تحورها.
وذكرت دراسة أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية، أن تناول عصير التوت البري، يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية خاصة في البلعوم، ويؤدي إلى تدميرها تدمير الخلايا المصابة وحصارها،ومنع انتشارها إلى مناطق أخرى في الجسم
7- الوقاية من السمنة:
يتميز التوت البري باحتوائه على سعرات حرارية قليلة،إضافة إلى أنه يمنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ويحتوي على مركبات تعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، مما ساعد على فقدان الوزن الزائد، وتساعد هذه المركبات أيضا في التخلص من الكوليسترل الضار LDL،لذلك فهو مشروب مثالي للراغبين في اتباع نظام غذائي للتخلص من الأوزان الزائدة.




Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements