السبت 31 يوليو 2021
رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 أسباب وراء زيادة وزنك أغربها تناول الفاكهة وممارسة الرياضة

عادات تزيد وزنك
عادات تزيد وزنك
Advertisements
يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن التخلص من الوزن الزائد يتطلب ضرورة اتخاذ القرار، والتمتع بإرادة قوية لتنفيذ هذا القرار، ثم يأتي بعد ذلك دور النظام الغذائي الصحي، والذي يفضل عمله مع متخصص؛ لضمان نجاحه، وتماشيه مع حالتك الصحية، وطبيعة جسمك.


ولكن يشكو البعض ممن يتبعون نظاما غذائيا صحيا، للتخلص من الوزن الزائد، أنه على الرغم من التزامهم بالتعليمات، إلا أن أوزانهم تزيد أيضا.

وتؤكد دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، أن زيادة وزنك قد يكون سببها راجعا إلى بعض العادات الغذائية الخاطئة، دون أن تشعر، وهذه العادات تؤثر على معدلات حرق جسمك للطعام، كما تؤدي إلى تخزين الأطعمة في شكل دهون.

وتستعرض دكتورة تيفني في السطور التالية، اهم العادات الخاطئة التي تتسبب في زيادة الوزن، دون أن تشعر بذلك.



القيلولة

النوم مباشرة بعد تناول الطعام يبطئ عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، كما أنها واحدة من أهم العوامل التي تسبب زيادة الوزن، لأن ما تناولته سيختزنه جسمك في شكل دهون.
لذا يجب عليك الانتظار لمدة ساعة بعد الغذاء، لتأخذ قيلولتك.

الخمول

الكثيرين يصابون بالكسل والخمول بعد تناول الأكل مباشرة، ويفضلون الاسترخاء لفترة من الوقت بعد الأكل، وهذا أيضا سيؤدي إلى اختزان ما تناولته في شكل دهون.

عليك أن تتحرك وتبذل مجهود بعد الأكل، كالمشي قليلا لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وهذا يساعد أيضا على الهضم ويمنع الانتفاخ.

تخفيف الحزام

يلجأ الكثيرون إلى تخفيف حزام البطن بعد تناول وجبة دسمة ثقيلة، والشعور بالامتلاء، ولكن هذه العادة يمكنها أن تتسبب في تراخي عضلات بطنك.

أخذ حمام

الاستحمام بعد العشاء يبطئ عملية الهضم والتمثيل الغذائي، ويبطء تدفق الدم نحو المعدة ويقلل من درجة حرارة الجسم، وكل هذا يمكن أن يبطئ عملية الهضم.

التدخين

معظم الناس لديهم عادة التدخين بعد الوجبات، ولكن هذه العادة تسبب الحموضة، الحرقان، وكذلك زيادة الوزن.



ممارسة الرياضة العنيفة

هذه العادة قد ترفع ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى الاصابة بألم في المعدة والتشنجات، ويمنع الجسم من حرق الدهون وهضم ما تناولته، بحسب ما زعمته إحدى الدراسات.

تناول الفواكه

تحتاج وجبة الغداء وقتا للهضم، في حين أن الفواكه تهضم بطريقة سريعة، فتناول الفواكه بعد الاكل مباشرة يؤدي إلى اختزان وجبة الغداء في شكل دهون، ويتم هضم الفواكه، مما يزيد من الوزن بسرعة.
لذلك لابد من تناول الفواكه قبل أو بعد الوجبة بساعة واحدة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية