رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 مشروبات منزلية تقضي على الإمساك

ارشيفية
ارشيفية
علاج الإمساك..الإمساك من الإصابات الأكثر شيوعا التى يعانى منها الكبار والصغار لأسباب عديدة أبرز نظام التغذية الخاطئة وأسلوب الحياة الخاطئ، ما ينتج عن ذلك مخاطر عديدة، ويحاول مريض الإمساك طوال الوقت البحث عن أفضل علاج للتخلص من الإمساك.


وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن هناك 6 مشروبات تساعد فى علاج الإمساك وتطرد السموم من الجسم وتحمى من اضطرابات القولون، منها:-

- عصير الفاكهة مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير بشرط شرب الكثير من الماء.

- الموكا أو القهوة الباردة في الصباح حيث يعمل الكافيين في هذه الحالة على تهدئة الجهاز الهضمي والتخلص من آلام القولون.

-عصير البرقوق، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، فهو يعمل على  سحب الماء إلى القولون مما يساعد في تخفيف الإمساك.

- عصير اﻟﻤﺎﻧﺠﻮ ﻣﻊ ﺑﺬﻭﺭ اﻟﺸﻴﺎ، وتساعد المانجو وبذور الشيا على تخفيف ألم الجهاز الهضمي، لأنها تحتوى على  إنزيمات هضمية تساعد جسمك على تكسير أجزاء من الطعام الذي تتناوله وبالتالى سهولة الهضم، ما يساعد فى التخلص من الإمساك.

- عصير الكيوي والتفاح، وتحتوي فاكهة الكيوي على إنزيمات هضمية تساعد على الهضم، وتقاوم آلام القولون وتساعد فى التخلص من الغازات والإمساك، كما أن التفاح غني بالبكتين والخمائر الحيوية التي تنشط عمل البكتريا النافعة بالأمعاء وتقلل اضطرابات الجهاز الهضمي وتحسن عمله.

- عصير البطاطا الحلوة، وتحتوي البطاطا على مادة السليلوز، وهو نوع من الألياف غير القابلة للذوبان، الذى يساعد الأمعاء على القيام بوظائفها وتجنب الإصابة بعسر الهضم والإمساك.

- و لتجنب حدوث الإمساك يجب الإكثار من تناول السوائل، مع مضغ الطعام جيدا، وتقسيم الوجبات الرئيسية إلى 6 وجبات صغيرة، ودخول المرحاض بشكل منتظم على مدار اليوم، وتجنب النوم عقب الطعام، وممارسة الرياضة يوميا، مع اتباع نظام غذائى صحى غنى بالألياف التى تسهل عملية الهضم.
Advertisements
الجريدة الرسمية