رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 مشروبات عشبية تساعدك على علاج الغازات في البطن نهائيا

علاج الغازات في البطن
علاج الغازات في البطن
غازات البطن من المشاكل التي يعاني الكثيرون منها، والتي تتسبب في انتفاخ مزعج في البطن، مع آلام وتقلصات، إلى جانب الشعور المستمر بعدم الارتياح، ويلجأ الكثيرون للأدوية الكيميائية، التي لها الكثير من المضاعفات، كما أن مفعولها قد لا يكون سريعا بالقدر الكافي للمعاناة التي يواجهها المريض.


وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن الإصابة بالغازات سببه الرئيسي وجود خلل ومشاكل في عمل الجهاز الهضمي، وعدم القدرة على هضم الأطعمة بشكل طبيعي.

وتستعرض الدكتورة هدى في السطور التالية، أهم المشروبات العشبية الطبيعية التي تخلصك من الغازات في البطن، وتريح الجهاز الهضمي.

بذور الشمر
يساعد الجسم على التخلص الطبيعي من الغازات، فبعد الانتهاء من تناول طعامك، أمضغ بعض بذور الشمر، مما يعمل على تهدئة معدتك وجهازك الهضمي، كما يعمل على إعادة تدفق حمض المعدة الذي يساعد على الهضم الجيد، وبالتالي يخلصك من الغازات، كما يمكنك عمله كالشاي، وتناوله بعد كل وجبة.

الزنجبيل
يخلصك سريعا من المتاعب التي تسببها الغازات، ويستخدم أيضا في علاج عسر الهضم، ويفضل تناوله طازجا أو إضافته للطعام، كما يمكن عمل مشروب الزنجبيل المضاف إليه بعض السكر، على أن يتم تناوله نحو 2-3 مرات في اليوم.

بيكنج الصودا
يساعد أيضا على التخلص من غازات البطن، كما يعالج حموضة المعدة، وذلك عن طريق خلط بعض منه في الماء، ويتم تناوله مباشرة.

ويمكن إضافة خل التفاح بمقدار 2 ملعقة طعام، مع ملعقة صغيرة من بيكنج الصودا، وإضافته لكوب من الماء، وشربه من 2-3 مرات في اليوم.

القرفة
يمكنها أن تخلصك من غثيان الصباح "الحوامل يمتنعن لأنها تزيد من انقباضات الرحم"، والتهابات المسالك البولية، والانتفاخ والغازات.

ويمكن إضافة القليل من القرفة إلى كوب من اللبن الحليب الدافىء مع إضافة القليل من السكر، أو العسل، أو يمكن صنعه كالشاي وتناوله أكثر من مرة في اليوم.

النعناع
هناك الكثير من الطرق التي يمكنك استخدام النعناع، وأسهل طريقة هو غليه، وشربه ثلاث مرات في اليوم، كما يمكنك أيضًا إضافة بعض قطرات زيت النعناع للماء وشربه.

البقدونس
يمكنك إضافة بعض أوراق البقدونس الطازج إلى وجبتك، فهو يمكن أن يساعدك على التغلب على مشكلة الغازات في أسرع وقت.
كما أن تناول مشروب مغلي البقدونس من أفضل المشروبات العشبية للتخلص من الغازات.

نصائح لحماية أفراد أسرتك من عدوى فيروسات الشتاء وكورونا

وأخيرًا تنصح الدكتورة هدى بتجنب بعض الأطعمة التي تزيد من الغازات؛ كالفاصوليا والبقوليات، والمشروبات الغازية، مشروبات الفاكهة، وبدائل السكر.
Advertisements
الجريدة الرسمية