رئيس التحرير
عصام كامل

6 أطعمة تحميك من آثار أشعة الشمس الضارة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، خاصة وقت الظهيرة يعرض جلدك بل وحياتك للخطر، خاصة مع هذه الموجة شديدة الحرارة، لما تبعثه الشمس من أشعة ضارة تدمر خلايا الجلد، وقد تصيبه بالسرطان.


وتشير دكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية إلى أنه يجب تجنب التواجد تحت أشعة الشمس من الساعة 10 صباحا، وحتى الثالثة عصرا، لأنها تكون خلال هذه الفترة في قمة توهجها، إلى جانب الالتزام بوضع الواقي من الشمس.

تضيف دكتورة هدى أن هناك مجموعة من الأطعمة يجب أيضا الحرص على تناولها يوميا خلال الموجات الحارة، لأنها تحتوي على مواد تقي من أضرار أشعة الشمس.

الطماطم
وهي تحتوي على عنصر "الليكوبين، وهي من أقوى مضادات الأكسدة، وهي تقي من أشعة الشمس الضارة، فتناوليها بكثرة لتحصلي على عامل داخلي للحماية من الشمس.

البروكلي
هذا الغذاء مع الكرنب، يحتويان على ايزوثيوسيانيتس، والإنزيمات التي ثبت أنها مضادة للسرطان، وتعمل على زيادة إنتاج الأنزيمات الواقية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

المشروم
غني بمادة "بيتا جلوكان"، والتي تعمل كواقي من اشعة الشمس من خلال خفض الإجهاد التأكسدي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية

الشاي الأخضر
لتجعلينه بدلا من القهوة، حيث أنه من المشروبات الغنية بمضادات للأكسدة. وأهمها عنصر البوليفينول، والذي يعمل كواقي من الأشعة فوق البنفسجية.

الشوكولاته الداكنة
غنية بمركبات الفلافونويد وهي مضادات للأكسدة قوية، والتي يمكن أن تساعد في منع المسارات الكيميائية الضارة للأشعة فوق البنفسجية، التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

الكركم
غني بمادة البوليفينول التي تحول دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتحافظ على الخلايا من التلف.
الجريدة الرسمية