رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج التهابات الجهاز التنفسي بالأعشاب

التهاب الجهاز التنفسي
التهاب الجهاز التنفسي
انتشار فيروس كورونا المستجد لا زال يثير الرعب في قلوب الكثيرين، خاصة من أصيب ذويهم بالفيروس، وكذلك كل من يصاب بأي نزلات برد أو أعراض تشبه أعراض كورونا المستجد، ومن أهم الأعراض التي تزعج الكثيرين، هي الأعراض التي ترتبط بالجهاز التنفسي، من سعال وضيق تنفس، وكل من يصاب بمثل هذه الأعراض يبحث عن أسرع وأقوى العلاجات.


علاج التهاب الجهاز التنفسي

ويؤكد الأطباء دائما على ضرورة الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي، وحماية الجهاز التنفسي بشكل خاص، وعلاج أي أزمات أو التهابات تتعلق به، نظرا لارتباط اعراض الكورونا بأمراض الجهاز التنفسي، وهو ما يمكن تطبيقه من خلال اللجوء للعديد من المواد الطبيعية.

ويشير محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، إلى أن هناك مجموعة أعشاب هي الأقوى على الإطلاق في علاج التهابات الجهاز التنفسي، والتي لها تأثير قوي في حماية الرئتين من أي أزمات أو مشكلات، خلال هذه الفترة من العام، والتي يوضحها في السطور التالية.



الزعتر

أفضل علاج لمتاعب الجهاز التنفسي هو الزعتر، وذلك لأنه يحتوي على الزيوت الأساسية المطهرة، والمضادة للفطريات والبكتيريا، ويعد الزعتر منذ العصور القديمة يعالج مشكلات التنفس، وحتى الآن يتم استخدامه كعلاج طبيعي لالتهابات الرئتين والالتهاب الرئوي.

حشيشة السعال

وهي من الأعشاب المستوردة، والتي تعرف من قديم الأزل، بفعاليتها في علاج كل مشكلات الجهاز التنفسي؛ مثل القضاء على المخاط من الرئتين وانسداد أنابيب الشعب الهوائية، كما أنها تساعد في تخفيف أعراض نوبات الربو، والسعال، والتهاب الشعب الهوائية.

ولكن على الحوامل والمرضعات، ومرضى ضغط الدم المرتفع، عدم استخدامها.

الأوريجانو

يقوي الجهاز المناعي، ليكون قادرا على محاربة الأمراض المعدية، وبشكل خاص أمراض الرئتين؛ لاحتوائه على حمضي الكارفاكرول والروزمارينيك، وهما مضادات طبيعية للاحتقان، كما أنها مضادات للهيستامين التي لها تأثير مباشر في الحد من أعراض الحساسية.

الزنجبيل

يمكن إضافة القليل من عصير الليمون والعسل لتعزيز مذاق مشروب الزنجبيل، الذي يحارب السعال وأعراض التعرض للعاصفة كالاختناق والسعال المستمر، إلى جانب أنه يخلص الجسم من أعراض البرد الشائعة، والجراثيم المسببة للأمراض، كما أنه يقضي على الغثيان والقيء واضطراب المعدة.

علاج رائحة الفم الكريهة

البابونج

يتكون مشروب البابونج من زهور البابونج، وهو يشفي من السعال والتهاب الشعب الهوائية، ومفيد أيضا في القضاء على التهاب الحلق أو التهاب الفم، إلى جانب أنه يعالج من حالات الأرق، كما أنه مهدئ خفيف، ويحسن عملية الهضم.

المريمية

يعد مشروب المريمية مصدرا جيدا لفيتامين C، وهو يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة أيضا، كما أنه يقوي المناعة، مما يساعد على تخليص الجهاز التنفسي من آثار التعرض للتراب، كما أنه يساعد في مكافحة الأمراض، وخاصة الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
Advertisements
الجريدة الرسمية