Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

5 وصفات شائعة تدمر صحة وجمال المرأة وتصيبها بالعقم

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

سيد بدر


حذرت الدكتورة سماح الحسينى استشاري أمراض النساء والعقم خلال ندوة التوعية الصحية بالجمعية المصرية من خطورة اعتماد السيدات على الوصفات الشعبية أو التي يتم تداولها عبر الإنترنت دون محاذير طبية، حيث تسبب العديد من هذه الوصفات كوارث صحية للمرأة سواء الوصفات الخاصة بالتخسيس أو الجمال أو العلاقات الزوجية.

وأشارت سماح إلى مجموعة من الوصفات الشائعة بين السيدات والتي تلاقى رواجًا كبيرًا على صفحات التواصل الاجتماعى رغم تعدد مخاطرها على صحة المرأة وحياتها بالكامل والتي من أهمها 8 وصفات في منتهى الخطورة تصفها السيدات لبعضها من خلال المنتديات النسائية.

1- تنظيف المهبل بغسول المرة
هذه الطريقة في تنظيف المهبل ليست آمنة لأن عشبة المرة قوية التأثير في قتل كل البكتريا حتى النافعة والضرورية لصحة المهبل وبالتالى سوف يسبب استخدام هذه الشعبة في الإصابة بالالتهابات والتقرحات وجفاف المهبل.

2- استخدام الملح والشبة للتضيق
يجب أن تعرف كل النساء أن الملح أو الشبة لا يضيق المهبل عند استخدامه كغسول وإنما يعطى الشعور بالضيق نتيجة الجفاف الشديد الذي يسببه كما أن الشبة تعمل على تشنج عضلات المهبل وبالتالى تشعر المرأة بالضيق اللحظى وهو أمر خطير جدا يؤدى إلى حدوث التهابات شديدة وتهيج انسجة المهبل وقد تصل إلى الإصابة بالعقم.

3- تناول الأعشاب المخلوطة بعد الولادة
تناول الأعشاب المخلوطة أمر في منتهى الخطورة فهى عملية طبية محسوبة وبمقادير ولا يجب الاستهانة بها في إضافة أي مجموعة من الأعشاب وتناولها فبعضها ليس مفيد في فترة الحمل أو الولادة، فمثلا تناول المرامية يؤثر على لبن الرضاعة وعند خلطها بأي عشب آخر تصبح سيئة التأثير، والأفضل تناول القرفة بالحليب أو الحلبة كونها مطهرة للرحم.

4- استخدام كريمات تبييض المناطق الحساسة
تبييض المناطق الحساسة يحتاج إلى استشارة الطبيب دون تفكير في التجربة المنفردة من الأساس، فهناك كريمات شائعة مثل "مينيرفا" و"فير اند لفلي" لها تأثير ضار جدا وسام لاحتوائها على الزئبق مما يجعلها خطر في منطقة البكينى، كما أن الكريمات المحتوية على الهيدروكونين والكرتيزون يجب ألا تستعمل نهائيا إلا تحت إشراف الطبيب ولمدة محدودة مثل" الألدوكين" مع متابعة ظهور أي أعراض على بشرة المنطقة المستهدفة. 

5- تبخير المهبل لتعطيره بعد الولادة
تعرض المهبل ومنطقة الفرج بعد الولادة للبخور بهدف التعطير أمرا ليس صحيا بالمرة لأن البخور المباشر وفقا للأبحاث ينتج عنه كربون ومواد ضارة محترقة مع الفحم، وهذه العملية في الوضع العادى عند الاستنشاق تسبب أمراض الجهاز التنفسى والسرطان فما بالنا حال تعريض الجهاز التناسلى الأنثوي مباشرة لنواتج هذا الاحتراق علمًا بأن الرحم بعد الولادة يكون في أشد حالات ضعفه واستقباله للعدوى والإصابة بالأمراض.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements