رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 نصائح من القومي للبحوث لتقليل كمية الدهون الضارة في الطعام

القومي للبحوث
القومي للبحوث
أكدت الدكتورة مها صابر البرديسي استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث، أن منظمة الصحة العالمية أوصت بالحد من إجمالي كمية الدهون إلى أقل من 30٪ من إجمالي الطاقة المستهلكة، والتي يجب ألا يأتي منها أكثر من 10٪ من الدهون المشبعة. 


وأوضحت البرديسي، أنه لتحقيق ذلك اختر طرق الطهي التي تتطلب دهونًا أقل أو معدومة، مثل البخار أو الشوي بدلاً من قلي الأطعمة، و إذا لزم الأمر ، استخدم كميات صغيرة من الزيوت غير المشبعة مثل زيت بذور اللفت أو الزيتون أو عباد الشمس لطهي الأطعمة. 

وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه تفضل الأطعمة التي تحتوي على مصادر صحية للدهون غير المشبعة ، مثل الأسماك والمكسرات وللحد من الدهون المشبعة ، قلل الدهون الزائدة من اللحوم والدواجن واختر الخيارات الخالية من الجلد. قلل الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدهنية، الزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم ، زيت النخيل ، زيت جوز الهند ، السمن الصلب والشحم.

ولفتت البرديسي، إلى أهمية أن تتجنب الدهون المتحولة قدر الإمكان، متابعة: "اقرأ ملصقات التغذية للتأكد من أن الزيوت المهدرجة غير مدرجة في المكونات. إذا لم تكن ملصقات الطعام متوفرة ، فتجنب الاطعمة التي تحتوي عادة على الدهون المتحولة مثل الأطعمة المصنعة والمقلية ، مثل الكعك والمخبوزات - بما في ذلك البسكويت والفطائر والبيتزا المجمدة والبسكويت والمقرمشات". 
Advertisements
الجريدة الرسمية