رئيس التحرير
عصام كامل

5 نصائح لحماية يديك من الجفاف في الخريف والشتاء

فيتو

مع تغيرات وتقلبات الجو في الخريف، وما يتبعه من برد الشتاء، تشكو معظم ستات البيوت من جفاف اليدين، خاصة أنه من الصعب تجنب استخدام المياه.


وتقدم دكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية أهم النصائح للحفاظ عى يديك من الجفاف طوال فصلي الخريف والشتاء:

1- من أكثر الأسباب الشائعة لجفاف اليدين هو تعرضها لتيار مفاجئ من هواء بارد وجاف، عند الخروج من مكان دافئ، فيجب تجنب هذه العادة السيئة.


2- يجب الحرص خلال فصل الشتاء على ارتداء القفازات عند الخروج من البيت دائما، لحمايتها من تيارات الهواء الباردة، وللاحتفاظ بنداوتها وطراوتها. 


3- يجب الحرص على استخدام كريم اليدين المرطب بشكل دائم طوال فصلي الخريف والشتاء، ليحميها عند التعرض للهواء البارد، حيث يمثل طبقة عازلة ما بين اليدين والهواء، ويجب اصطحاب هذا الكريم في كل مكان خلال فصل الشتاء.


4- يجب استخدام كريم الأيدي عدة مرات خلال اليوم، وخاصة بعد غسل اليدين مباشرة، حيث أنه يحافظ على نداوة اليد، ويحميها من الجفاف طوال اليوم، وكذلك لابد من وضعه قبل الخروج من الحمام بعد الاستحمام، حيث تكون يداك رطبة ودافئة، والمسام مفتوحة، وهذا يجعلها أكثر تعرضا للجفاف.


5- يجب الحرص على غسل اليدين بالماء البارد خلال فصلي الخريف والشتاء، حتى لا تتعرض لتيارات هواء باردة وهي دافئة، الأمر الذي يصيبها سريعا بالجفاف، حتى بعد الاستحمام خلال الشتاء لابد من رش الجسم كاملا بالماء البارد، حتى تغلق المسام التي فتحتها المياه الدافئة، مما يحمي الجلد من الجفاف.






الجريدة الرسمية