رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 طرق للوقاية من تسمم البطيخ

البطيخ
البطيخ
يمكن أن يؤدي البطيخ، في بعض الأحيان، للإصابة بالتسمم بسبب وجود أنواع خطيرة من بكتيريا السالمونيلا في بعض الثمار، ويمكن أن يحدث التسمم نتيجة الاستخدام غير السليم والمنضبط للأسمدة النيتروجينية، تزداد مستويات النترات المتراكمة في التربة، وتتسرب إلى المياه الجوفية، ومن ثم تنتقل إلى الخضر والفاكهة كالخيار والبطيخ، وتستخدم الأسمدة النيتروجينية لتحفيز النمو الخضري في النباتات، ولكن النترات عندما تدخل إلى جسم الإنسان تتحول إلى مادة سامة (نيتريت).



علامات وأعراض التسمم الغذائي

ويعتبر الغثيان والقىء والإسهال من الأعراض الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي بالإضافة إلى ألم طفيف البطن، والحمى والصداع، وألم الوجه والحكة، ووجود دم فى البراز.


طرق الوقاية

تعد أهم طرق الوقاية الحرص على تنظيف الفاكهة بواسطة نقعها فى خليط من "بيكربونات الصوديوم والخل والملح والليمون لقتل البكتيريا الموجودة في الفواكه"، وتركها في ذلك الخليط في الليل وتناولها في الصباح الباكر.


يجب كذلك الحرص على ألا تقطع البطيخ عند الشراء ، حتى لا تجلب الميكروبات إليه، وقبل قطع البطيخ ، يجب غسله بالماء الدافئ والصابون ، ثم شطفه بالماء المغلي.


يجب كذلك أن تكون شرائح البطيخ المخزنة في الثلاجة لا تزيد عن يوم واحد.


 تناول البطيخ فقط في أغسطس - سبتمبر، عندما تنضج تمامًا، وتناول ثمارًا كاملة سليمة فقط، بدون بقع وجروح على القشرة.
 

لا تأكل البطيخ الذي تم تخزينه بشكل مقطوع لأكثر من يوم، حتى لو كان في الثلاجة، ويجب أن تستهلك باعتدال بين الوجبات الرئيسية،  واشتري فقط من البائعين الموثوق فيهم. 
Advertisements
الجريدة الرسمية