رئيس التحرير
عصام كامل

5 طرق لعلاج البلغم العالق بالحلق

5 طرق لعلاج البلغم
5 طرق لعلاج البلغم العالق بالحلق

كثير من الأشخاص لا يعلمون أن البلغم العالق بالحلق هو أمر مفيد للجهاز التنفسي ويعتبر درع وقاية له، ويكون عبارة عن مادة سميكة لزجة تتدلى فى مؤخرة الحلق وتفرزه الأغشية المخاطية كدرع وقاية للجهاز التنفسى، فيكون البلغم لزجاً بحيث يمكنه احتجاز الغبار والأتربة والمواد المثيرة للحساسية والفيروسات عندما تكون بصحة جيدة، بينما يكون البلغم رقيقاً عندما تكون مريضاً، مما يسبب الازعاج للشخص المصاب به ويتسبب في كحة مستمرة واحيانا ضيق التنفس وألم الحلق.



وهناك عدة إجراءات يمكن القيام بها للتخلص من البلغم، سواءً كانت هذه الإجراءات أمور منزليّة، أو أدوية يُمكن أن تُصرف بدون وصفة طبيّة، أو بوصفة طبيّة في الحالات المرضيّة، ويمكن تلخيص هذه الإجراءات في المحافظة على رطوبة الهواء المُحيط ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة ترطيب الهواء، التي تعمل طوال اليوم، فمن الممكن أن يساعد تنفس الهواء الرطب على التخفيف من كثافة البلغم، ولكن يجب الحرص على تغيير الماء داخل الجهاز يومياً، تبعاً للتعليمات المرفقة مع الجهاز.

وعلى الرغم من ان هناك عدد من الطرق للتعامل مع البلغم وطرده، لكن إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة فربما يكون الامر خطير و يجب على الفور استشارة الطبيب، وفيما يلي أهم الطرق التي تمكنك من علاج البلغم.

علاج البلغم العالق بالحلق

١. السوائل الدافئة

تساعد المشروبات الساخنة على الحفاظ على رطوبة الجسم وتذويب وطرد البلغم بالتدريج ليخرج بكميات أكبر مع الكحة وليبدأ الجسم بالتخلص منه بشكل أسرع، وهذه السوائل تشمل: الماء الدافئ، الشاي الخالي من الكافيين، مرق اللحم أو الدجاج، المشروبات العشبية الدافئة.

٢. الأطعمة المناعية

ويمكن الوقاية من الاصابة بالبلغم المستمر من خلال تناول الأغذية الصحية وأهمها الخضروات والفاكهة. وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام، والنوم الكافي وعدم التعرض للإجهاد الشديد.


٣. محلول الماء والملح 

يمكن تحضير مضمضة الماء والملح بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والتحريك حتى يذوب الملح، ومن ثم المضمضة باستخدام هذا المحلول والسماح له بالوصول إلى نهاية الحلق بشكل لحظي، ويُنصح بتكرار المضمضة عدة مرات في اليوم عند الحاجة، إذ قد تساعد مضمضة الماء الدافئ والملح على التخلص من البلغم والمخاط الموجود في نهاية الحلق، كما يمكن أن تخفف من الأعراض الأخرى المصاحبة للحالة.

٤. العلاجات الدوائية 

قد يصف الطبيب في حالات العدوى البكتيرية أدوية المضادات البكتيرية لعلاج السّبب الجذري للأعراض، لذلك توجد أدوية محددة ترقّق من البلغم للحالات المزمنة في الرّئة.

٥. الإقلاع عن التدخين 

الإقلاع عن التدخين وتجنب الأماكن التي يكثر بها التدخين، فهو محفز لمزيد من الإفرازات المخاطية.

الجريدة الرسمية