رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 أعشاب سحرية لعلاج آلام العمود الفقري والرقبة والانزلاق الغضروفى

فيتو

وضع موقع "سبين - هيلث " الأمريكي، قائمة لأفضل خمسة أعشاب، يمكنها هزيمة آلام أسفل الظهر والرقبة والعمودي الفقري، والانزلاق الغضروفي، والتخلص منها في وقت قياسي وهي:

1- شاي الصفصاف:
يحتوي لحاء وأوراق الصفصاف على عدة مركبات منها جلوكسيد الفينول الفلافينويدات والتانات، لكن أهمها هو حمض الساليسليك salicylic acid الذي يقاوم الالتهابات ويخفف الآلام ويصنع منه الأسبرين.

وأثبتت الدراسات العلمية أن الساليسين الطبيعي الموجود في الصفصاف أطول مفعولا من الأسبرين ويقضي على الألم لفترات طويلة وليس له أي أعراض جانبية على عكس الأسبرين الذي قد يتسبب في قرحة المعدة.

ويتم تحضير شاي الصفصاف من خلال إضافة 2 جرام من اللحاء (قطع أو بودرة) إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شربها، ويمكن تناول شاي الصفصاف بمعدل خمس أكواب يوميا، في حالات آلاف أسفل الظهر والرقبة، والتهاب العظام والمفاصل.

2 – مخلب الشيطان
مخلب الشيطان DEVIL'S CLAW وهو عشبة أفريقية شهيرة في علاج آلام الفقرات وأسفل الظهر والعنق والرقبة والتهابات المفاصل والركبة والورك والنقرس والعضلات والأوتار، إلى درجة أن الأطباء في ألمانيا يطلقون عليها اسم "قاتل الألم".

وتحتوي جذور العشبة على مركبات هاربالموسايد harpagoside وهارباجيد harpagide، وبروكومبايد procumbide وهي تنتمي إلى مجموعة ايردود جالوكسايد المسئولة عن القضاء على الألم

وأثبتت الدراسات العلمية أن عشبه مخلف الشيطان يمكنها القضاء على الآم أسفل لظهر بشكل أكثر فاعلية من المستحضرات الطبية الأخرى.

ويتم تناول عشبة مخلب الشيطان على هيئة شاي بإضافة معلقة من مطحون الجذور الجافة إلى نصف لتر من الماء،ويتم وضع الخليط على النار،حتى يصل إلى درجة الغليان،ثم يترك لمدة 10 دقائق ويصفي بعد ذلك، ويتم تناوله على ثلاث جرعات يوميا
ملحوظة:
- يمنع استخدام عشبة الشيطان في حالات الحمل والإصابة حصوات الكلى وقرحة المعدة وتعاطي أدوية القلب والضغط المرتفع والمنخفض.

3- شاي الكركم:
يحتوي الكركم على مركب الكوركمين، المضاد للالتهابات والأكسدة، والذي يلعب دورا مهما في القضاء على السوائل المتسربة من الغضاريف والوسائد في حالة حدوث الانزلاق الغضروفي، وتؤدي هذه السوائل إلى زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة، وينتج عن ذلك الإحساس بالألم الشديد وعدم القدرة على الحركة، لكن الكروكمين يقضي على هذه السوائل مما يؤدي إلى تخفيف الضغط الفقرات وتخفيف الإحساس بالألم.

ويستخدم الكركم على هيئة شاي عن طريق إضافة نصف معلقة شاي صغيرة إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق قبل شربه، أو عن طريق إضافة الكركم إلى اللبن أو القرفة والزنجبيل.

لكن يمنع تناول شاي الكركم في حالات الإصابة بحصوات المرارة والحمل.

4- عجينة الزنجبيل
تحتوي جذور الزنجبيل على مركب الجينجينول gingenol،وهو من الراتنجات الزيتية وهو مضاد للتجلطات والالتهابات بأنواعها المختلفة مثل المفاصل والفقرات والعضلات والقولون والتهابات الجهاز التنفسي.

ويمكن استخدام الزنجبيل على هيئة شاي أو على هيئة عجينة وهي الأفضل والأسرع، خاصة بالنسبة لعلاج آلاف أسفل الظهر والرقبة.

ويتم عمل العجينة من خلال إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الكافور وخلطهما مع التقليب حتى يصبح قوام العجينة متماسكا ثم توضع على مكان الألم، ويتم تكرار وضع العجينة حتى يختفي الألم.

5- البابونج:
البابونج أو الكاموميل Chamomile يحتوي على عدد كبير من المركبات المفيدة مثل اللتيولين والكيرزورول والفلاوفيندات والهيدروكسي كومارين لكن أهم هذه المركبات هو "الازولين" الذي يساهم في تخفيف الالتهابات والتشنجات العضلية،ويخفف الآم الظهر والرقبة، ويقضي على التوتر، إضافة إلى الأمراض الأخرى التي تعالجها هذه المادة، ومن بينها الأرق والاكتئاب والخوف وأمراض الجهازين التنفسي والهضمي، والالتهابات الجلدية والجروح.

ويمكن استخدام البابونج على هيئة شاي، بإضافة معلقة إلى كوب ماء مغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل تصفيته وشربه، ويمكن تناول البابونج من مرة إلى ثلاث مرات يوميا.
ملحوظة:
- يمنع استخدام البابونج بالنسبة لمن يعانون ضغط الدم المرتفع.
- يفضل عدم تخزين البابونج في أوعية من معدنية أو إضافته إلى الشاي أو أي مشروبات أو أعشاب تحتوي على عنصر الحديد، لأنه يحتوي على مادة "التانين" التي تتحول إلى مادة سامة إذا اتحدت مع الحديد .
Advertisements
الجريدة الرسمية