رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 أضرار وخيمة من تناول حلويات العيد.. تعرف عليها

حلويات العيد
حلويات العيد
تعد حلويات العيد ضمن أحد أبرز وأشهر أنواع الحلويات التي يُفضلها الكثير من الأشخاص والتي تتسبب في الزيادة في الوزن والعديد من المشاكل نتيجة الإفراط في تناولها.


وعن مخاطر حلويات العيد على الصحة قالت آية حسني خبيرة التغذية: إن هناك العديد من الأضرار التي يُمكن أن يتعرض لها الجسم عند الإفراط في تناول حلويات العيد والتي من أهمها:

زيادة الوزن
فقد أصبحت معدلات السمنة تزداد في العالم، ويرتبط ذلك بشكل خاص بالمشروبات السكرية، مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، والشاي المحلى، فهي تعد عالية بسكر الفركتوز الذي يؤدي تناوله إلى زيادة الشعور بالجوع، كما يؤدي الإفراط في تناول هذا السكر إلى مقاومة الخلايا لهرمون الشبع المسمى باللبتين، والذي ينظم الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ولذلك يرتبط استهلاك هذا السكر بزيادة الوزن، وكمية الدهون.

خطر الإصابة بأمراض القلب
وتعد أمراض القلب السبب الأول المؤدي إلى الموت في العالم، وتشير الأدلة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر تؤدي إلى السمنة، والالتهابات، وزيادة مستويات السكر والدهون الثلاثية في الدم، إضافة إلى رفع ضغط الدم، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

التأثير في البشرة
وذلك من خلال ظهور حب الشباب، حيث تؤدي الحلويات إلى زيادة مستويات السكر والإنسولين في الدم، مما يسبب زيادة في إفراز هرمون الأندروجين والزيت، والالتهابات، مما يزيد احتمالية ظهور حب الشباب.


ظهور التجاعيد
يعد ظهور التجاعيد في البشرة أمرًا طبيعيًا عند التقدم في العمر، ولكن قد يؤدي استهلاك السكر إلى تسريع هذه العملية.

خطر الإصابة بالسكري
ويعود ذلك لتسببها بالسمنة، والتي تعد إحدى عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكري، كما أن استهلاك كميات كبيرة من السكر لفترات طويلة يزيد مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، والتي تؤدي إلى مستويات السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بالسكري.

Advertisements
الجريدة الرسمية