الأحد 17 يناير 2021...4 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

5 أشياء يجب أن تقلقي بشأنها أثناء الحمل

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

ريهام الصواف



الحمل من الفترات الرائعة التي تعيشها كل امرأة على الرغم مما يصاحبه من متاعب وأحيانا مشاكل صحية لا حصر لها، من غثيان الصباح، وآلام في الظهر والبطن، وغيرها.اضافة اعلان


وتؤكد دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والوتوليد أن هناك أمور بعينها لابد أن تأخذها الحامل بعين الاعتبار، وعندما تحدث عليها أن تقلق منها، وتسرع للطبيب.


الجفاف
بعض النساء تعاني كثيرا من غثيان الصباح، مما يجعلها غير قادرة على تحمله في بعض الأحيان، خاصة عندما لا يتوقف مع نهاية الشهر الثالث من الحمل، واستمراره معها بقية شهور الحمل، فهذا مؤشر على معاناةالحامل من الجفاف الشديد، الأمر الذي قد يضر بالجنين الذي يعتمد كليا على الغذاء من الأم.


سكر الحمل
على الرغم من أن نسبة النساء الذين يعانون من سكر الحمل ليست عالية، لكنه من الأمور التي يجب أن تقلق بشأنها كل حامل، فلابد أن تتابعه باستمرار، وأن تحافظ على وزنها تحت السيطرة خلال الحمل، وأن تزور الطبيب باستمرار.


الضغط الشديد
أحيانا لا يمكننا أن نسيطر على المشاكل أو أن نمنعها، لكن يمكننا التعامل معها، من خلال عدم الإفراط في التوتر والعصبية، وعدم الاستسلام للضغوط.
فالضغط العصبي الشديد للحامل قد يهددها بخطر الولادة المبكرة، أو -لا قدر الله- الإجهاض.


النزيف المهبلي
هناك أعراض لابد معها أن تذهبي للطبيب فورا، مثل النزيف المهبلي، والذي يصاحبه ألم حاد أسفل البطن، فقد يكون ذلك علامة على أن هناك خطر يهدد الجنين أو الرحم.


حركة الجنين
لابد أن يتحرك الجنين في بطن الحامل، وأن تشعر المرأة بهذه الحركة بشكل مستمر، ولكن عندما تلاحظ توقف الحركة لمدة طويلة لابد أن تذهب للطبيب فورا للتأكد من سلامته، كذلك عندما تزيد الحركة عن الحد الطبيعي الذي اعتادت عليه عليها أيضا زيارة الطبيب.