Advertisements
Advertisements
الأربعاء 23 يونيو 2021...13 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

5 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة.. والعلاج في 9 مواد طبيعية

صحة ومرأة
رائحة الفم الكريهة

ريهام الصواف

علاج رائحة الفم الكريهة .. من المشكلات التي تواجه البعض، وتسبب لهم الإحراج، انبعاث رائحة كريهة من الفم، والتي قد لا يدري أصحابها الأسباب التي تنتج عنها، فهناك أسباب عديدة لرائحة الفم الكريهة، مثل وجود مشاكل في الأسنان، أو بالمعدة أو الجهاز الهضمي على نحو عام.

 

وتوضح الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، في السطور التالية، أسباب رائحة الفم الكريهة، وطرق العلاج  الطبيعية لها.

أعراض التوتر العصبي | 11 علامة تؤكد إصابتك بالمرض

جفاف الفم 

بقايا الطعام التي تترسب في الفم يخلصك منها اللعاب في أثناء نومك، لكن عندما يكون فمك جافا، فهذا يجعل البكتيريا تجد غذاءً لها، وهذا هو أحد أسباب رائحة الفم الكريهة صباحًا.

 

نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بنظافة وصحة الأسنان يلعب دورا مهمًا في التسبب بانبعاث الرائحة الكريهة من الفم.

 

التدخين

من العادات السيئة التي تجعل رائحة الأنفاس صباحًا التدخين، وكذلك شرب الكحول.

 

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض المعدة والجهاز الهضمي، يمكن أن تكون سببًا أيضًا في رائحة الفم الكريهة، مما يستدعي الاهتمام بذلك وعلاج مثل هذه المشكلات الصحية.

 

الشخير

تؤكد العديد من الدراسات أن هناك صلة بين الشخير ورائحة الفم الكريهة، فهذه العادة تجعل فمك مفتوحًا أثناء النوم، وهذا يسبب الجفاف للفم، وبالتالي تظهر الرائحة الكريهة صباح اليوم التالي.

 

أفضل المواد الطبيعية التي تعد العلاج الأمثل لرائحة الفم الكريهة هي:

 

القرنفل

لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تمنع تكون الجراثيم في فمك، ويمكنك وضع 2-3 فصوص داخل الفم ومضغها، ونتيجتها ستظهر على الفور، أو إضافته  القرنفل إلى الشاي الأخضر، وذلك بمعدل مرتين يوميا.

 

الليمون

يتم استخدام الليمون لعلاج الأسنان، وكمعطر طبيعي، لأن المكونات الحمضية التي يحتوي عليها تقتل البكتيريا التي تنمو في الفم، فيجب غسل الفم جيدا بعصير الليمون مرتين يوميا.

 

البقدونس

يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تبطل مفعول رائحة الفم الكريهة، ويمكن مضغ بعض البقدونس المفروم الطازج أو استخدامه في الأكل، ويساعد عصير البقدونس أيضا في تنظيف فمك وعملية الهضم.

 

النعناع

من معطرات الفم المفضلة للجميع، يمكنك مضغ بعض أوراق النعناع الطازجة، لتتمتع بنفس رائحته رائعة، كما أنه يقتل الجراثيم الموجودة داخل الفم.

 

الريحان

يمكنك مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة أو استخدامه في الطبخ لتجديد أنفاسك.

 

الحبهان

يمكن مضغ الحبهان، لتتخلص من رائحة الفم الكريهة، والاستمتاع برائحة عطرة مميزة.

 

بذور الشمر

واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لتخليصك من مشكلة رائحة الفم الكريهة، لما يحتويه من الخصائص المضادة للميكروبات، والتي تقتل البكتيريا الموجودة في الفم، ويمكن تناوله في شكل الشاي، أو مضغ عدد قليل من البذور.

 

القرفة

تحتوي القرفة على "ألدهيد السيناميك"، الذي يزيل رائحة الفم الكريهة، ويقلل من تراكم البكتيريا في فمك، يتم تركها تغلي في الماء، مع إضافة أوراق الغار والحبهان، وتناول هذا المشروب مرتين يوميا.

 

صودا الخبز

تساعد في الحفاظ على توازن الأحماض في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وتقضي على البكتريا المسببة للرائحة، وذلك بعد شطف الفم، وأخذ نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكوب من الماء الدافئ، ويمكن استخدامه يوميا لغسل الفم.  

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements