رئيس التحرير
عصام كامل

4 نصائح مهمة لأصحاب الضغط المنخفض في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني بعض الصائمين من انخفاض ضغط الدم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يجعلهم عرضة للإغماء والدوار المستمر خلال نهار رمضان، مما يضطرهم أحيانا للإفطار.


ويؤكد دكتور سامح السماحي استشاري التغذية العلاجية أن الإصابة بالضغط المنخفض، قد يكون أفضل من ارتفاع ضغط الدم، لما يلازم ارتفاع ضغط الدم من العديد من المشكلات الصحية الخطيرة كالجلطات والسكتات القلبية.

إلا أن أصحاب الضغط المنخفض يصابون بالدوار بشكل مستمر، أو الإغماء، مما يعرضهم للمتاعب.

وينصح دكتور سامح بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة أسباب انخفاض ضغط الدم المستمر، للخضوع للعلاج المناسب، إلى جانب اتباع بعض التعليمات الغذائية التي تعين على صيام شهر رمضان دون التعرض لانخفاض ضغط الدم قدر المستطاع.

لابد من الاهتمام بشرب المياه والسوائل بكثرة، لأنها تمد الجسم بالأكسجين الذي يضبط معدل ضغط الدم، وتجنب شرب الشاى الأحمر.

يمكن شرب كوب من الليمون يوميا، وفنجان من القهوة، وكوب من العرقسوس، في الفترة من الإفطار إلى السحور، خاصة أن القهوة والعرقسوس يرفعان معدلات ضغط الدم.

يفضل تقسيم وجبه الإفطار على فترات، وأن تكون الوجبات خالية من الدهون، فيمكن تناول (وجبه خفيفة) مع طبق سلطه خضراء بالبنجر والليمون والملح.

يمكن تناول 5 تمرات وكوب ماء، ثم القيام إلى الصلاة، مع تجنب تناول الأرز والخبز الأبيض والبطاطس لسرعة هضمهم واستبدالهم بالخبز الاسمر، والمكرونه والبقوليات والبروتين الخالي من الدهن، ويسمح باستخدام زيت الزيتون وزيت الذرة.

يجب الإقلال من تناول السكريات والحلويات.
الجريدة الرسمية