رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 عصائر طبيعية تحسن حركة الأمعاء وتسهل الهضم وتمنع الإمساك

عصائر تمنع الإمساك
عصائر تمنع الإمساك
مع ارتفاع حرارة الطقس، وفترة الصيام فى شهر رمضان المبارك، يصاب الكبار والصغار، بالإمساك نتيجة قلة السوائل بالجسم، مع كثرة التعرق، ما يؤثر على حركة الهضم، ويسبب الإصابة بالإمساك.


ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن الصيام وحرارة الطقس المرتفعةوالطعام الغير صحى، وقلةرطوبة الجسم، جميعها تسبب الإمساك فى ذلك الوقت، وبالفعل كثرت الشكوى بالإمساك مؤخرا خاصة بعد الموجات الحارة التى شهدتها مصر خلال هذه الأيام، وهناك عصائر طبيعية عديدة ينصح بالإكثار من تناولها للتخلص من الإمساك.

عصائر تمنع الإمساك

وأضاف "حلمى"، أن هذه العصائر تساعد فى تحسين حركة الأمعاء وزيادة ترطيب الجسم، وتنقية وتنظيف الجهاز الهضمي من السموم، والحفاظ على القوام اللين للفضلات من أجل سهولة عملية التبرز، مما يمنع الإصابة بالإمساك، ومن هذه العصائر:

- العصير الأول،  البنجر والجزر والسبانخ يتم وضعهم معا فى الخلاط مع القليل من الماء، ويتم تناولهم بدون تصفية.

- العصير الثاني، عصير الخيار، حيث يضرب فى الخلاط مع القليل من الماء، ويتم تناوله.

- العصير الثالث، عصير البطيخ، حيث يضرب البطيخ فى الخلاط ثم يصفى ويتم تناوله.

- العصير الرابع، مشروب الزنجبيل بالليمون، حيث يمكن ضرب الليمون فى الخلاط وإضافة الزنجبيل الطازج له، ويمكن غلى الزنجبيل وإضافة الليمون له.

وأوضح استشارى التغذية، أن جميع العصائر تقدم بدون تحلية، وقيمتها الغذائية عالية جدا، كما تساعد فى تحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، لأنها غنية بالماء والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والإلتهابات، لذا على مرضى الإمساك الإكثار من تناولها.

مخاطر الإمساك

وللإمساك مخاطر عديدة، حيث يتسبب فى زيادة الضغط على الأمعاء الغليظة، التى تؤدى إلى الإصابة باحتقان فى الأوعية الدموية الشرجية مما ينتج عنه الإصابة بالبواسير والتى لا تميز بين رجل أو امرأة، كما تعرض الشخص للإعياء العام وعدم الإستفادة من الطعام الذى يتناوله.

أضرار الإمساك المزمن

كما أن الإمساك المزمن يؤدى إلى زيادة الضغط على الأمعاء الغليظة، ومن ثم بروزها لخارج جدار البطن الأمامي، ما ينتج عنه حدوث فتق فى الجزء السفلى من البطن، وتزداد الخطورة عند الرجال باستمرار نزول هذا الفتق ليصل إلى الخصية داخل كيس الصفن.
Advertisements
الجريدة الرسمية