Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

10 نصائح لتنظيم الطعام عقب فترة الصيام

صحة ومرأة جدول-الأكل-في-الصيام-المتقطع
تنظيم الطعام عقب الصيام

هبة شعيب

الإنتفاخ والإسهال والإمساك والغازات معظمها من إضطرابات الجهاز الهضمى الأكثر انتشارا فى عيد الفطر المبارك، بسبب تعود الجهاز الهضمى على نظام الصيام، ومفاجئته بتغيير النظام فى العيد، ما يسبب اضطرابات مزعجة.


ويقدم الدكتور محمد العوضى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، 10 نصائح تساعد فى تنظيم الطعام والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى بعد فترة الصيام، ومن هذه النصائح:


- اتباع نظام غذائى صحى قائم على اللحوم المسلوقة والخضروات، طوال أيام العيد، بعيدا عن المسبكات والمقليات والأكلات الدسمة، مع تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية، على أن تكون وجبة الإفطار فى الصباح الباكر، وكذلك تقسيم الوجبات الرئيسية إلى 5 أو 6 وجبات على مدار اليوم، مع مضغ الطعام جيدا لتسهيل عملية الهضم.

- عدم الإفطار على كحك العيد، لأن ذلك يسبب عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمى، لذا يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية وخفيفة.

- تناول كحك العيد بكميات قليلة وتكون بين الوجبات، وللأشخاص الأصحاب يكفى قطعة واحدة من كل نوع، أما أصحاب الأمراض المزمنة قطعتين فقط على مدار اليوم.

- عدم الإفراط فى تناول الأسماك المملحة لأنها سبب رئيسى فى الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمى فى أيام العيد.

- الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم فهو يلعب دور مهم فى تنشيط الجهاز الهضمى وإنتظام حركته، ما يساعد فى الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمى.

- الإكثار من تناول القرفة والزنجبيل والنعناع والينسون والشاى الأخضر وعصير الليمون والبرتقال على مدار أيام العيد وبدون سكر، لأنها مشروبات تساعد فى تنظيم وتنشيط حركة الجهاز الهضمى، مما يساعد فى الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمى.

- ممارسة الرياضة طوال أيام عيد الفطر المبارك، فهى تنظم حركة الجهاز الهضمى، وتمنع إضطراباته.

- تجنب النوم عقب الطعام مباشرة لأن ذلك يسبب عسر الهضم ما يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمى.

- عدم تناول الفاكهة عقب الوجبات مباشرة، لأن ذلك يسبب عسر الهضم وعفونة الفاكهة فى المعدة ما سبب اضطرابات الجهاز الهضمى.

- الإقلال من الشاى والقهوة ومشروبات الكولا، لأنها مشروبات تسبب عسر الهضم والإمساك والغازات، وبالتالى يجب الإقلال منها وعدم تناولها عقب الطعام مباشرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements