رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 طرق صحية تحميك من أضرار اللحوم الحمراء في العيد

دكتور خالد يوسف
دكتور خالد يوسف

تعتبر المناسبات السعيدة كالعيد سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول المأكولات، وبخاصة اللحوم والحلويات، لكن يبقى من المهم الاعتدال بدون إقلال أو إفراط حتى لا تعكر الوعكات والمشاكل الصحية فرحة العيد، وينتهي بنا المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب.


أشار الدكتور خالد يوسف، أخصائى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إلى أن هناك مجموعة من النصائح الصحية التي يجب مراعاتها في عيد الاضحى المبارك، لتجنب أضرار اللحوم أو الإصابة بالمشاكل الهضمية والوعكات الصحية، من أجل عيد بدون مشاكل صحية.

ينبغى الحرص على عدم الافراط في تناول اللحوم، يراعى تناول كميات معتدلة من اللحوم الحمراء، كما يجب الحرص على إزالة كل الدهون من اللحوم قبل عملية الطهي، كما يجب طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها، كما يفضل عدم تناول اللحوم محمرة، ينصح بتناولها مسلوقة.

عدم الإفراط في تناول اللحوم المشوية، كما ينبغى اختيار اللحوم قليلة الدهن للشيّ، كما يجب تجهيزها للشوى في قطع وشرائح صغيرة الحجم، مع إضافة الليمون والخل وطبخها قليلا في الفرن قبل الشيّ، وعدم تقريب اللحوم من مصدر الحرارة أثناء عملية الشوى.

الحرص على مضغ اللحوم جيدا أثناء تناولها، مع ضرورة الحرص على الإقلال قدر الإمكان من تناول الكبد والكلاوي، لاحتوائها على بعض السموم الفطرية.

يبقى من الضرورى الإكثار من تناول فيتامينات (A وC) وهما يتوفران في التفاح والبرتقال والجوافة، الحرص على إضافة الليمون إلى الشوربة، وذلك بعد إزالة طبقة الدهون، التي تطفو على سطحها.


الحرص على استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الردة، التي تساعد في عملية الهضم وتمنع حدوث الإمساك.

الحرص على استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يساعد في تنظيف جدران الجهاز الهضمي وتساعد في عملية الهضم.

الحرص على الاكثار من تناول الخضراوات في كل وجبة، حيث تعتبر الخضراوات غنية بالألياف، الأمر الذلى يساعد في عملية هضم الدهون، ومن أهم الخضراوات التي ينصح بها البقدونس والخيار والبروكلى والخس، حيث تساعد على الحد من امتصاص الدهون‏،‏ وتسهيل مرور الفضلات.

الحرص على تناول الزبادي منزوع الدسم، حيث إنه يحتوى على خمائر تزيد من سرعة وسهولة الهضم.

يبقى من الضرورى استبدال المشروبات الغازية بمشروبات مثل الشاي الأخضر والنعناع والبردقوش.

الحرص على ممارسة أي نشاط رياضى خلال أيام العيد الرياضة مثل رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية