رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 حقائق صادمة حول أطعمة مشهورة بتأثيرها في التخلص من الوزن الزائد

التخلص من الوزن
التخلص من الوزن
التخلص من الوزن الزائد من المشاكل التي يواجهها الكثيرون، وبشكل خاص النساء، لما يستلزم ذلك من الالتزام بنظام غذائي يقوم على الحرمان من الكثير من الاطعمة، وكذلك شراء الكثير من الأكلات المخصصة للريجيم وهو ما تجده الكثيرات مكلفا، ومجهدا أيضا، وهناك الكثير من الأطعمة التي يؤكد البعض أن مفعولها سحري في حرق الدهون، وأنها تساعد على فقدان الوزن في زمن قياسي.


ولكن يؤكد دكتور أمير المصري أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة، والحقائق التي قد تصدم الكثيرين، حول الكثير من الاطعمة التي روج لها البعض على أنها مفيدة في التخسيس وتحرق الدهون، أو خالية من السعرات الحرارية أو الدهون، وفي حقيقة الأمر هي عكس ذلك، وهو ما يوضحه في السطور التالية:

- الذرة المشوي: الذرة، عند طحنها تتحول إلى دقيق، مثلها مثل أي نشويات، ويمكن تناولها كبديل للخبز أو الأرز فقط.


- الشوفان: هو مثله مثل القمح والذرة، والبليلة والكورن فليكس، نشويات أيضا، إلى جانب أن ما يباع في المحلات من شوفان أبيض هو منزوع الألياف.

- اللب: فيه أسطورة من تحت السلم تقول إنه يحرق الدهون، وهذا كلام لا أساس له من الصحة، لأنه يحتوي على دهون غير مشبعة (دون أن يتعرض للحرارة)، ويزيد الوزن جدا، وعند تحميصه تتحول الدهون الصحية الموجودة به إلى دهون ضارة.

- الملح: بيتخن ؟ بيحبس مياه فى الجسم؟! كلام خاطئ
الملح الأبيض له أضرار كثيرة، وبالأخص عنصر الصوديوم الموجود فيه، رغم أنه مطلوب للعمليات الحيوية فى الجسم، لكن بنسبة بسيطة يمكن الحصول عليها من الفواكه والخضراوات.
لكن فى حالة الإنسان الطبيعي لا يحبس الماء تحت الجلد، فهذا يحدث فقط مع مرضى أمراض القلب والكلى والكبد، فهؤلاء ممنوع عليهم الملح.
 إنما توقف الملح لتخس مجرد خدعة، حتى المخللات يمكن تناولها ماعدا الزيتون، وحتى الفسيخ و الرنجة عادي.

- زيت الزيتون: زيت، يعنى دهون، مثله مثل السمنة و"اللية"، والزبدة البلدي فيها سعرات أقل منه ب 40 % (من ناحية الوزن، إنما من ناحية التركيب زيت الزيتون غير مشبع والزيوت الأخرى دهون مشبعة ).
أخطاء شائعة احذرها عند اتباعك نظام للتخلص من الوزن الزائد
- المانجو والبلح والعنب والموز، فواكه مثل التفاح والبرتقال والبطيخ و كل الفواكه، جميعها لا تزيد الوزن ولا حتى تنقصه.

- الكمون والزنجبيل والزبادى بالليمون والماء الساخنة على الريق، كلها أطعمة لا تحرق الدهون، وكلها معلومات مغلوطة لا أساس لها من الصحة.

- عسل النحل يحتوي على نفس السعرات الحرارية الموجودة في السكر والفركتوز وباقى النشويات.

- عصير معلب بدون سكر .. توست دايت .. بقسماط دايت .. بسكوت دايت .. إلخ : نصب تجاري.
وصفة للتخسيس بدون تكاليف على طريقة الشيف ريمو

- لا تأكل بعد 8 بالليل، كلام سليم إذا كان ميعاد النوم من 10-11 بالليل، ولكن المعلومة الصحيحة، هو أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل.
Advertisements
الجريدة الرسمية