Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

10 أمراض يسببها الاندومى.. احذرها

صحة ومرأة امراض تسببها الاندومى
امراض تسببها الاندومى

هبة شعيب

الاندومى.. الشعرية سريعة أكلة سريعة التحضير، تقدم بنكهات مختلفة، وهى عبارة عن مكرونة لها مذاق مميز، وانتشرت العديد من التحذيرات من مخاطرها وأضرارها ، إلا أنه مازال هناك فئة كبيرة من الكبار والصغار يفضلونها.

أضرار الاندومى

وتقول الدكتورة هدير جميل أخصائية التغذية، إن الشعرية سريعة التحضير من المعلبات التى تحتوى عى مواد خطيرة تهدد الصحة، ولا يجوز تقديمها للصغار والكبار، وهناك 10 أمراض تسببها الشعرية سريعة التحضير تمنعنا عن تناولها، منها:



- تعمل على إتلاف خلايا الدماغ كما أنها تعمل على إضعاف الذاكرة والقيام بفقدان القدرة على التركيز، بالإضافة إلى ارتباطها ببعض  الأمراض العصبية مثل مرض شلل الرعاش ومرض الزهايمر، وذلك لإحتوائها على الملح الصيني "جلوتاميت أحادي الصوديوم"، أو ما يسمى معزز النكهة E621. 

- يسبب مشاكل القلب والكبد والكلى خاصة عند الأطفال، لإحتوائه على مادة البروبيلين  جليكول.

- سرطان الدماغ، وللأسف تناول الشعرية سريعة التحضير كثيرا على المدى البعيد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الدماغ.

- السمنة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، فعند قراءة الملصق الغذائي يبين أن الحصة الواحدة من الشيعرية سريعة التحضير 70 جرام يمد بـ 350 سعر حراري، من بينهم 139 سعرا حراريا من الدهون ، وتعتبر هذا القيمة مرتفعة جداً ، إذ تؤثر على صحة الإنسان بتراكم الدهون في الجسم.

- زيادة الانفعالات والتوتر لما بها من مواد حافظة ودهون غير صحية تؤثر على الهرمونات بالجسم ما يؤدى إلى التوتر والانفعالات.

-  الصداع المستمر خاصة لدى مرضى الشقيقة، نتيجة تأثرهم بنسبة الدهون والمواد الحافظة العالية في الموجودة بالشيعرية سريعة التحضير.

-  ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، نظرا لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

- تضرر الكلى وزيادة خطر تلفها، لأنه يحتوي على  نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواه العالي من الصوديوم.

- ارتفاع ضغط الدم، لأنه يعد مصدرا عاليا للصوديوم، الذى يرفع ضغط الدم بالجسم.
 
- يسبب أمراض القلب والشرايين، بسبب ما يحتويه  من دهون مشبعة ومهدرجة، لذا لا ينصح مرضى القلب أو الضغط بتناوله ويفضل منعه نهائيا عن الكبار والصغار، حفاظا على الصحة بشكل عام.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements