رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يسبب الإعاقة لكبار السن.. تعرف على أعراض مرض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل
يعتبر مرض التهاب المفاصل هو العامل الرئيسي في الإعاقة لمن أعمارهم فوق الخامسة والخمسين، ويوجد هناك العديد من الأنواع؛ وينفرد كل منها بسبب مختلف عن الآخر. 


يحدث مرض التهاب المفاصل تدريجياً وشيئاً فشيئاً. في البداية يحاول الجسم نفسه ترميم الإصابات الجزئية للمفاصل والغضاريف وعادة ما، ينجح في هذا الأمر لكن يمكن أن تكثر كميّة وشدّة هذه الإصابات بمرور الزمن وتودي بأعراض وأضرار لا يستطيع الجسم أن يصلّحها. 

ويصيب مرض التهاب المفاصل الأشخاص من جميع الفئات العمرية، لكن كبار السن هم الأكثر تأثرًا بهذا المرض الذي يظهر بألم وتورم وصلابة في المفاصل، ويتطور لهشاشة العظام إلى أن يصل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
 
الأنواع
هناك العديد من أنواع الالتهاب المفاصل منها: الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب، التهاب الفقار المقسط، التهاب المفاصل الإنتاني، التهاب المفاصل التفاعلي، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل الصدفي، التهاب مفاصل الإبهام، الفُصال العظمي، النقرس.

السبب
لم يتم التعرف على أسباب الإصابة بكثير من أنواع التهابات المفاصل، ومع ذلك فالنقرس ينتج بسبب زيادة حمض اليوريك في الجسم. كما أن بعض العوامل، مثل: الوراثة، ونمط الحياة، والبيئة، يمكن أن يكون لها تأثير في الاصابة بأنواع مختلفة من التهابات المفاصل. 

الأعراض

اعراض التهاب المفاصل الأكثر شيوعا تتعلق بنوع الالتهاب ويمكن أن تشمل: وجع، تيبّس، انتفاخ، احمرار، هبوط في مدى الحركة.

وبعض الأنواع (المحددة) من التهابات المفاصل لها أعراض وعلامات تؤثر على أعضاء أخرى في الجسم. هذه الأعراض تشمل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، التعب، الطفح، هبوط في الوزن، مشاكل في التنفس، جفاف في العينين والفم.
Advertisements
الجريدة الرسمية