رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل هناك خطورة من الحصول على اللقاح الصينى والاسترازينيكا معا؟ استشارى يجيب

فيتو
Advertisements
قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أنه حتى الآن لا يعلم أحد مدى تأثير الحصول على لقاحين الكورونا معا سينوفارم واسترازينيكا، فالدراسات ليست كافية لمعرفة مدى فاعلية الحصول على نوعين من لقاح الكورونا، والأيام القادمة ستخبرنا بذلك خاصة بعد كثرة الدراسات العلمية على هذا الأمر.


وأضاف الحداد، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "٨الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن اللقاحين فاعليتهم واحدة وعلى جميع المصريين ماعدا دون ال ١٨ عام والحوامل، سرعة التسجيل للحصول على لقاح الكورونا، لمواجهة تحور الفيروس وتجنب مخاطره، مشيرا أن الفرق بين اللقاح الصينى والاسترازينيكا هو أن اللقاح الصينى الفيروس به خامل تماما، بينما الاسترازينيكا الفيروس نشط، ولكن الفاعلية واحدة.

وتابع، أنه يمكن لجميع الأشخاص بما فيهم أصحاب الأمراض المزمنة، الحصول على أى نوع لقاح فلا أى ضرر عليهم وسوف تتكون لديهم الأجسام المضادة لفيروس كورونا، ولكن على أصحاب الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء والروماتويد والأورام السرطانية الذين يحصلون أدوية مثبطة للمناعة، الحصول على اللقاح الصينى ويكون بعد استشارة الطبيب المعالج.



وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أن الأعراض التى قد تحدث أحيانا بعد تلقى لقاح الكورونا، تكون عبارة عن تورم وألم بسيط مكان الحقن، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم قليلا، وأحيانا تحدث أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وتستمر من 24 إلى 48 ساعة ليس أكثر، مثل تطعيمات الأطفال.

وللوقاية من فيروس كورونا يجب اتباع بعض النصائح، منها:-

- سرعة التسجيل بموقع وزارة الصحة لتلقى لقاح فيروس كورونا، ما يساهم بشكل كبير فى الإقلال من فرص حدوث الإصابة، أو مضاعفات الكورونا عند الكورونا.

- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون

- ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل

- تجنب الأماكن المزدحمة

- الحرص على التباعد الاجتماعي مع الأشخاص

- عدم تناول أي طعام خارج المنزل

- عدم لمس الوجه باليدين خارج المنزل لأنه يمكن أن تكون اليدين ملوثة بالفيروس.

- عند العودة إلى المنزل يجب عدم التعامل مع أى فرد من أفراد الأسرة إلا بعد خلع الكمامة والتخلص منها وتغيير الملابس وغسل الأيدى والوجه أو الاستحمام.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية