رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل من الممكن عودة الإصابة بكورونا مرة أخرى؟.. استشاري جهاز هضمي يُجيب

فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
أكد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن عودة الإصابة بفيروس كورونا نادرة الحدوث إلا أنها محتملة، موضحًا أن بعض الأبحاث كشفت أن نسبة عودة الإصابة تمثل ١ في الـ٢٠ ألف.


وأشار في بث مباشر على صفحته معلومات طبية مع الدكتور أيمن أبو العلا، عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، إلى أنه لم يثبت حتى الآن وجود مناعة كاملة من الإصابة بفيروس كورونا سواء بالحصول على اللقاحات المتاحة أو لمن سبق إصابتهم من قبل، مؤكدا أن عودة الإصابة مرة أخرى تكون ضعيفة جدا.

وفي ذات السياق، كشف الدكتور أيمن أبو العلا، حدوث ما يقرب من ٢٥ تحورا في الفيروس، إلا أن جميعها لم تحدث أي تغيرات جذرية في التشخيص أو بروتوكولات العلاج أو قوة اللقاحات الموجودة، لافتا في الوقت نفسه إلى أن العلماء لا يعتمدون حاليا على تحليل الpcr أو وجود الأجسام المضادة لإثبات الإصابة.

وأوضح أبو العلا، أن إثبات الإصابة حاليا من خلال مجموعة تحاليل بالإضافة إلى ظهور الأعراض، مشيرا إلى أن ظهور أعراض الكحة مع ارتفاع الحرارة، أو كحة مع فقدان الشهية والتذوق، أو كحة مع إرهاق شديد وفقدان الشم، تستلزم التحرك من أجل الحصول على بروتوكول العلاج. 

يشار إلى أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الخميس، عن خروج 409 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 136490 حالة حتى مساء أمس. 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 656 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 176333 حالة من ضمنهم 136490 حالة تم شفاؤها، و10201 حالة وفاة. 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. 

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
 
نسخة أندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة أيفون
https://apple.co/3gURgYJ
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية