رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل للفسيخ والرنجة فوائد؟.. خبيرة تغذية تُجيب

الرنجة
الرنجة
يعشق الكثير من الأشخاص تناول الفسيخ والرنجة خلال موسم شم النسيم والأعياد، حيث يسبب تناول كميات كبيرة منه في زيادة الوزن وزيادة نسبة الأملاح في الجسم والعديد من الأضرار الأخرى وعلى الرغم من هذا هل من الممكن أن يكون لمثل هذه الأكلات أي فوائد؟ هذا ما تُجيب عليه خبيرة التغذية آية حسني من خلال التالي:


تقول خبيرة التغذية إنه إذا كنتِ من محبي الأسماك المملحة وتظنين أنها مجرد أكلة لذيذة متوارثة لا فائدة منها سوى طعمها المحبب لك، فتعرفي فيما يلي إلى عدد من فوائد تلك الأسماك المملحة:

ـ تساعد الأسماك المملحة على علاج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

ـ تعد منشطا ومقويا جنسيا، نظرا إلى احتوائها على مادة الفوسفور بنسبة عالية، والتي تزيد من الرغبة في العلاقة الحميمة عند الرجل والمرأة.

ـ تخفف من أثر نزلات البرد والإنفلونزا.

ـ تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتعد مصدرا غنيا بالبروتين، إذ إن كل 100 جرام من الفسيخ يحتوي على 250 سعرا حراريا و55 جراما من البروتين.

ـ تحتوي على مضادات الأكسدة المهمة جدًا لجسم الإنسان، التي تحميه من الأمراض.

ـ يعد الفسيخ والرنجة بصفة خاصة، والأسماك المملحة بصفة عامة من الأطعمة الفاتحة للشهية.

ـ يزيد الرغبة في شرب المياه التي تنظف المعدة والكلى والكبد، نظرًا إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الأملاح.

ـ تحتوي الأسماك المملحة لا سيما الرنجة على عديد من المعادن منها "الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم"، كما أنها تحتوي على بروتين "هيرنج" الذي يسهم في تقوية العظام.

نصائح لابد من إعتبارها قبل تناول الفسيخ أو الرنجة:

ـ عليكِ توخي الحذر عند شرائك لهذه الأسماك والشراء من أماكن موثوق بها، لأن تركها معرضة للهواء يمكن أن يسبب تلوثها بالأتربة والعوادم والذباب وهذا التلوث لا يمكنك رؤيته بالعين المجردة أو التعرف عليه نظرًا إلى الرائحة النفاذة لهذه الأسماك.

ـ كما يحظر على الأطفال أقل من ثلاث سنوات والحوامل والمرضعات والمصابين بأمراض القلب والكلى وقرحة المعدة، تناول هذه الأسماك المملحة، لما قد تسببه من ضرر كبير على صحتهم.

Advertisements
الجريدة الرسمية