رئيس التحرير
عصام كامل

هل تقضي الحرارة المرتفعة على فيروس كورونا .. استشاري جهاز هضمي يجيب

كورونا
كورونا
كشف الدكتور محمد منيسي أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني، عن حقيقة أن فيروس كورونا المستجد يتم القضاء عليه في درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، قائلا :"الفيروس لا يتأثر بالرطوبة أو الحرارة".


الصيف لا يقتل كورونا
وأوضح منيسي خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أن فيروس كورونا لا تؤثر به درجات الحرارة المرتفعة ولكن فقط العامل أو العنصر البشري هو الذي يتحكم في عملية نقله وسرعة انتشاره من عدمها، متابعا :"لابد من الابتعاد عن الأماكن قليلة التهوية، ولبس الكمامة حتى الذي يحصل على اللقاح عليه أن يلتزم بها". نافيا إمكانية تراجع نشاط فيروس كورونا المستجد خلال فصل الصيف.


وكانت وزارة الصحة بدأت منذ نحو شهرين فتح باب التسجيل للمواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا، حيث يمكن للتسجيل الدخول على الموقع من هنا

وهناك حقيقة اجمع عليها معظم العلماء حول العالم، هي أنه لن يكون بامكان الجميع الحصول على اللقاح بشكل مباشر، وأن كل دولة ستقرر من من فئاتها، ستكون له الأولوية، في الحصول على اللقاح .

العاملون في الرعاية الطبية

وسيكون العاملون في قطاع الرعاية الطبية في معظم الدول، على أعلى قائمة الفئات، التي ستحصل على اللقاح أولا، ذلك لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بفعل طبيعة عملهم، وسيليهم في ذلك فئة كبار السن، الذين قد تهدد إصابتهم بالفيروس حياتهم بشدة.

كبار السن

وأكدت وزارة الصحة أن الأولوية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية والمواطنين الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أن اكثر الفئات المستحقة للقاح هو كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الأكبر من 40 عاما، ويتيح الموقع الإلكترونى للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين.

الشباب

وكانت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، قد صرحت مؤخرا بأن الشباب والأصحاء، قد يضطرون للانتظار حتى عام 2022 للحصول على اللقاح .
الجريدة الرسمية