رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل الصداع من اعراض كورونا الجديدة ؟.. دراسة حديثة تجيب

هل الصداع من اعراض
هل الصداع من اعراض كورونا الجديده
يستحوذ فيروس كورونا على اهتمام جميع سكان دول العالم، في ظل عدم التوصل إلى علاج فعال لـ"كوفيد- 19" بعد، ومع دخول فصل الشتاء وزيادة معدلات الإصابة اليومية بالفيروس القاتل، زادت اهتمامات والبحث عن اعراض كورونا الجديده ، بعد الإعلان الرسمي من الحكومة عن دخول مصر للموجه الثانية من فيروس كورونا.


احصائيات كورونا في العالم حتى الآن، كشف عن إصابة أكثر من 50 مليون شخص حول العالم بالفيروس، ويسعى العلماء جاهدين فهم كيفية انتشار الفيروس وكيفية التطعيم ضده، والعمل على تطوير لقاح فعال له.

ومع استمرار انتشار فيروس كورونا في ظل عدم التوصل بعد للعلاج، فإن ارتداء الكمامات والأقنعة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي تعد أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا التي ينصح بها حتى الآن لتجنب الإصابة بالمرض.

اظهار أخبار متعلقة



أعراض فيروس كورونا
ومنذ بداية ظهور الفيروس تم وصف أعراض فيروس كورونا الرئيسية الشائعة، على أنها تشبه أعراض الإنفلونزا، وهي الحمى والسعال وضيق في التنفس، بحسب روسيا اليوم.

وقال العلماء إنه يجب على الناس ألا ينتظروا أعراض "كوفيد-19" الكلاسيكية حتى يعزلوا أنفسهم، لأن أعراض فيروس كورونا تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن يكون الصداع على سبيل المثال، من بين الاعراض المبكرة لفيرووس كورونا الأكثر شيوعا للعدوى.

وبحسب الخبراء، فإنه حتى الآن، تم الإبلاغ عن حدوث صداع في وقت مبكر ومتأخر من مرحلة الإصابة، مع احتمال ارتباط الصداع المتأخر بتفاقم المرض، ويمكن أن يكون الصداع أحد أعراض فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، حيث تم الإبلاغ عن حدوث الصداع قبل ظهور الأعراض الأكثر شيوعا لعدوى فيروس كورونا، مثل الحمى والسعال.

وقامت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) بتحديث قائمتها الرسمية لأعراض فيروس كورونا لتشمل قشعريرة وارتعاشا متكررا مع صداع والتهاب الحلق وآلام في العضلات وفقدان لحاستي التذوق أو الشم.

اظهار أخبار متعلقة




قائمة الأعراض الكاملة لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) لـ"كوفيد-19"هي:
-حمى
-سعال
-ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
-قشعريرة
-رجفان متكرر مع قشعريرة
-ألم عضلي
-صداع الرأس
-التهاب الحلق
-فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم

متى تظهر اعراض كورونا
وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض أن أيا من الأعراض التسعة قد يظهر في أي وقت من يومين إلى 14 يوما بعد التعرض للفيروس، وتقول منظمة الصحة العالمية (WHO) إن الأعراض الأكثر شيوعا لـ"كوفيد-19"هي الحمى والسعال الجاف والتعب.

اظهار أخبار متعلقة



وينص موقع منظمة الصحة العالمية على الويب على ما يلي: "قد يعاني بعض المرضى من أوجاع وآلام واحتقان بالأنف واحتقان في الحلق أو إسهال.

وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجيا، حيث يصاب بعض الأشخاص بالعدوى ولكن تظهر عليهم أعراض خفيفة للغاية ".

وقد يتساءل الكثيرون حول كيفية معرفة ما إذا كان الصداع ناتجا عن فيروس كورونا أم لا، وفي الوقت الحالي، فإن الخصائص الدقيقة لصداع فيروس كورونا غير محددة بشكل جيد، لكن المصادر الموثوقة وصفت الخصائص التالية للصداع المرتبط بفيروس كورونا:

-صداع معتدل إلى شديد
--يسبب إحساسا بالنبض أو الضغط
-يحدث على جانبي الرأس
-قد تسوء الحالة عند الإنحناء

كيف يختلف صداع فيروس كورونا هذا عن الصداع النصفي؟
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي، تم وصف صداع فيروس كورونا بأنه متوسط إلى شديد، ومع ذلك، فإن الصداع الناتج عن "كوفيد-19"، لا يحدث مع أعراض الصداع النصفي الشائعة الأخرى، مثل الحساسية للضوء والصوت.

وكما هو الحال مع الأمراض الفيروسية الأخرى، قد يحدث صداع فيروس كورونا مع الحمى. والحمى غير شائعة عادة مع الصداع النصفي، وكذلك مع أنواع أخرى من الصداع، مثل صداع التوتر أو الصداع العنقودي.

وإذا أصبت بصداع وكنت قلقا بشأن "كوفيد-19"، فقم بقياس درجة حرارتك وتقييم أي أعراض إضافية.

Advertisements
الجريدة الرسمية