رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هتتجوزى امتى..ماخلفتيش ليه".. اتعلمى فنون الرد على المتطفلين

فيتو
مش هنفرح بيكى..مافيش عريس جاى..مخلفتيش ليه لحد دلوقتى..بتقبضى كام، والعديد من الأسئلة المشابهة التى تنم على التنمر والتطفل فى حياة الآخرين والاستهانة بمشاعرهم وهى أسئلة تسبب الإحراج لصاحبها الذىقد يشعر بالعجز عند توجه له، وأحيانا لا يستطيع الرد بحكمة، أو لا يعرف الطريقة الصحيحة للرد على هؤلاء المتطفلين.


وقال  الدكتور محمد حسين أستاذ الإدارة بجامعة لندن، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "حلو الكلام" الذى تقدمه الفنانة "منال سلامة" عبر فضائية "صدى البلد"، إن مثل هذه الأسئلة لا تصدر إلا من أشخاص متنمرين وليس لديهم وعى وعلى درجة عالية من الفضول والتطفل، ويجب التعامل مع السؤال وكأن سؤال عابر لا يجوز التوقف عنده، وهذا لا يسبب أى إحراج.

وأضاف "حسين"، أن هناك طريقتين للتعامل مع هذه الأسئلة المحرجة، إما تجاهل الإجابة وعدم الرد، أو الإجابة بـ "الحمدلله"، ثم الدخول فى أى حديث آخر، فليس من حق أى شخص إجبارنا على ما لا نريد البوح به، ولا أحد أيضا له الحق فى إجبارنا على الحديث عن أسرارنا وحياتنا الشخصية.

كما استنكرت الفنانة منال سلامة، هذه النوعية من الأسئلة التى تزعج الآخرين، وتجرح شعورهم وبالتالى لا يجوز توجيه مثل هذه الأسئلة التى تؤثر على النفسية.

يذكر أن هذه الأسئلة خاصة التى تتعلق بأمور الزواج والطلاق والإنجاب لها أثر سلبى على أصحابها، وتؤثر على نفسيتهم بشكل سلبى وتزيد الضغوط عليهم، وهى تعد نوع من أنواع التنمر الذى يجب التوقف عنها على الفور حفاظا على مشاعر الآخرين.

Advertisements
الجريدة الرسمية