Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هاني الناظر يوجه نصائح ضرورية للمتعافين من كورونا لتجنب المضاعفات الخطيرة

صحة ومرأة هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا وأستاذ الأمراض الجلدية، إن عدد كبير من المتعافين من فيروس كورونا يعانون من جفاف الجلد وتساقط الشعر.

أعراض التعافي من كورونا


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد" أن بعض المصابين بفيروس كورونا يظهر عليهم أعراض التهابات في الجلد وتورم في أصابع القدمين.

مضاعفات كورونا

ولفت إلى أن المضاعفات الجلدية بعد التعافي من كورونا ليست خطيرة ويمكن علاجها ببعض التركيبات والكريمات الطبية.

نصائح هاني الناظر للمتعافين من كورونا

ونصح "الناظر" المتعافين من كورونا بشرب 3 لتر مياه وتناول طبق سلطة خضراوات وملعقة عسل نحل صباحا وتعرض الجلد للشمس والتغذية الجيدة وتناول الأسماك وممارسة الرياضة بشكل يومي لتجنب التعرض لأي مخاطر أو مضاعفات ما بعد الشفاء.

وتابع: "من الضروري الإكثار في تناول القرفة والزنجبيل والكركدية والتيليو والنعناع واليانسون والمورينجا".

وأكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن وزارة الصحة والسكان هي الجهة الوحيدة في جمهورية مصر العربية المسئولة عن توفير وتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد حسب الأولويات وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي جهة تروج لتوفير وتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

فيروس كورونا

 كما أكد مجاهد أن المنصة الوحيدة في مصر للحصول على لقاحات فيروس كورونا، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الصحة والسكان  http://www.egcovac.mohp.gov.eg/، والذي تمت إتاحته للمواطنين يوم 28 من شهر فبراير الماضي، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء مروجي الشائعات، والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد مجاهد الفئات المستحقة لتلقي اللقاح من المواطنين بسرعة التسجيل على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة لتلقى اللقاح، لافتًا إلى أنه يتم إخضاع اللقاحات التي تحصل عليها مصر للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها.

يذكر أن الموقع الإلكتروني سيقوم بإعطاء الأولوية بشكل إلكتروني في الحصول على لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة تلقائيًا، وذلك وفقًا للبيانات التي تم إدخالها على الموقع، كما تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements