رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة يجب اتباعها قبل الامتحان

فيتو
Advertisements
قالت الدكتورة شيرين الدرديري، استشارى الصحة النفسية وعلم السلوك، إنه على أولياء الأمور الذين لديهم طلاب بمرحلة الثانوية العامة، تهيئة المنزل للمذاكرة من حيث توفير الهدوء والأمان داخل المنزل، وعدم افتعال أى مشاكل قد تؤثر على نفسية الطلاب، مع طمأنة الطلاب دائما وتحفيزهم وتشجيعهم بشكل إيجابى، وعدم توترهم.


وأضافت "شيرين"، خلال لقائها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": أما على طلاب الثانوية العامة، فممنوع تماما كلمة المادة صعبة أو هذا السؤال صعب، لأن الجهاز العصبى يستجيب لهذه الكلمات، مما يصعب بالفعل تلقي أى معلومة خاصة بهذه المادة أو بهذا السؤال، فيجب الامتناع عن قول هذه الكلمة واستبدالها بأنها مليئة بالمعلومات أو تحتاج إلى مجهود أكبر.

وتابعت، أنه يجب على طلاب الثانوية العامة، الامتناع تماما عن تلقى أو تخزين معلومات جديدة، قبل الامتحان بـ 3 أيام، لأن المخ فى هذه المرحلة يكون فى مرحلة تجهيز الخرائط الذهنية، وبالتالى لا يجوز إضافة أى معلومات حتى لا تتأثر المعلومات الموجودة من قبل.

ويجب ليلة الامتحان، أن يحصل الطالب على قدر وافر من النوم، بمعدل لا يقل عن 6 ساعات، وذلك لمساعدة المخ على التركيز فى الامتحان واسترجاع المعلومات.



هناك أكلات مهمة على الأمهات الاهتمام بتقديمها، طوال فترة الامتحانات لمساعدة الطالب على المذاكرة والتركيز وتخزين المعلومات، ومن هذه الأكلات:

- المكسرات والفول السودانى وعين الجمل فهى من الأكلات التى تحتوى على الأحماض الدهنية المهمة لنشاط المخ، ويفضل تقديم حفنة صغيرة منها قبل المذاكرة فيكفى مرة واحدة فى اليوم.

- الأسماك، خاصة الزيتية، وهى مصدر أساسى للأوميجا 3 والأوميجا 6، وهى من أهم الأحماض التى تنشط المخ وترفع معدلات التركيز، ويفضل تقديمه للطلاب طوال فترة الإمتحانات بمعدل 3 مرات اسبوعيا.

- الخضراوات والفاكهة الطازجة خاصة مصادر فيتامين سى، فهى تقوى الجسم وتقوى المناعة، وتساعد الطالب على التلاكيز، ويجب الإهتمام بتقديمها، حيث يكون طبق السلطة أساسى فى الوجبات، والفاكهة بين الوجبات.

- البروتينات وموجودة فى البيض واللحوم واللبن والجبن والزبادى، وهى مهمة لنشاط الجسم وطاقته ما يعود بالإيجاب على المخ، ويساعده على لتركيز، لذا يجب الإكثار من تقديمها.


- المنبهات وهى مشروبات مهمة للطالب أثناء المذاكرة، حيث يساعد الكافيين على تنشيط المخ والذهن ورفع معدلات التركيز، لذا يجب تقديم الشاى والقهوة على مدار اليوم بمعدل 2 كوب فقط منها، ليس أكثر، لأن زيادة الكافيين فى الجسم يسبب توتر وقلق الطالب، وعدم قدرته على التركيز.

- الحبوب مثل البليلة والذرة، مهمة للمخ وتساعد على تنشيطه، ما يرفع معدلات التركيز أثناء المذاكرة، ويمكن تقديمها كوجبة خفيفة على الإفطار أو بين الوجبات.

- على الأم تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية، بحيث أن تكون وجبة الإفطار فى الصباح الباكر، لتساعد الطالب على التركيز، مع تجنب شعور الطالب بالجوع، لأن ذلك يؤثر على تركيزه.

- يجب مراعاة مواعيد النوم للطالب، ويفضل النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، حتى يستطيع المخ القيام بوظائفه من حيث التركيز وتخزين المعلومات.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية