رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح لعلاج جفاف الشفاه في الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من أكثر المشاكل التي تواجه الجميع رجالا ونساء في هذا الفصل البارد جفاف الشفاه.

ويشير محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشفاه تجف وأهمها اللسان، موضحًا أن لعق الشفاه يحمل لها لعاب الإنسان الذي يحتوي على بعض المركبات التي تعزز جفاف الجلد عندما يتعرض للهواء.


ويشير خبير التداوي بالأعشاب أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية لتلك الشفاه الجافة

زيت جوز الهند

يشير محمد سلام إلى أن زيت جوز الهند يتكون من نوع من الدهون التي تحافظ على ترطيب الجلد، إلى جانب أن زيت جوز الهند يقلل من وجود الكولسترول في أنسجة الأجهزة مثل الكبد بشكل فعال، كما أنه الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، إلى جانب أنه يسمح لامتصاص أسهل للفيتامينات، بما في ذلك فيتامين E.

شرائح الخيار

ما تفعله شرائح الخيار على البشرة الحساسة تحت العينين يمكن أن تفعله أيضا للشفاه الجافة.

ويضيف محمد سلام أن الخيار يتألف من أكثر من 90 % من الماء، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في استعادة الرطوبة للشفتين من تلقاء نفسها، كذلك يحتوي الخيار على فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين الذي يجدد خلايا الجلد.

زبدة المانجو

ينصح خبير التداوي بالأعشاب باستخدام زبدة المانجو، وهي مستخرجة من بذور شجرة المانجو، وهي غنية بالأحماض الدهنية التي تجعلها مرطبات ممتازة للجلد.

الصبار

يؤكد خبير التداوي بالأعشاب أن عصارة هذا النبات تعالج الكثير من الأمراض، وتساعد على الحد من آلام الحروق، فهي من المواد التي لها قدرة كبيرة على ترطيب الجلد، كما أن زيت الصبار يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يجدد خلايا البشرة.
الجريدة الرسمية