رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح تساعدك في علاج الإمساك عند الأطفال بطريقة طبيعية

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الأطفال
الإمساك من المشاكل الصحية التي تواجهها كل الأمهات مع أطفالها الصغار، والبعض يقفن حائرات أمامها عندما يعاني منها الطفل الرضيع، خاصة مع الطفل الأول، وهي من المشاكل التي ترتبط بالنظام الغذائي الذي تتبعه الأم مع طفلها، كما يمكن أيضًا علاج هذه المشكلة بتعديل النظام الغذائي.



وفي هذا السياق قال الدكتورة إيناس بدر، أخصائية التغذية العلاجية: إن الإمساك يكون نتيجة وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي، والذي يمكن التخلص منه بالاستعانة ببعض المواد الطبيعية، بدلًا من الإكثار من تناول الملينات، والتي لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

وأوضحت أن من أفضل المواد الطبيعية، التي يمكنها أن تقضي على الإمساك خلال شهر واحد، شرط الالتزام بتناولها يوميا، وجعلها جزءًا من النظام الغذائي العام، مع ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات الورقية الخضراء، والفواكه الغنية بالألياف، وعلى رأسها البرتقال.

- يجب تناول خيارتين أو برتقالتين قبل النوم.

  - يجب شرب الماء بكميات كبيرة، لا تقل عن لتر ونصف يوميا، وتناول حبوب القمح يوميا في صورة مشروب البليلة المحلى بالعسل الأبيض، حيث إنه يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن.

- يجب تناول ثمرة خس كاملة على مدار اليوم، وتناول ملعقة زيت كتان 3 مرات يوميا.


وأكدت الدكتورة مروة كمال، أخصائية التغذية العلاجية أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة دون اللجوء إلى أي أدوية كيميائية، من خلال إطعام الطفل بعض الخضراوات والفواكه، وكذلك الأم أيضا لأن ما تتناوله ينعكس على صحة الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

أعراض الالتهاب السحائي والأسباب والوقاية وطرق العلاج

وتنصح الدكتورة مروة بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي لطفلك، والتي تشمل السبانخ والبسلة والكمثرى والخوخ والمشمش، إلى جانب الأطعمة التالية:

الزبيب الأحمر

انقعي 5-6 حبات من الزبيب الأحمر في الماء، واتركيه ليلة كاملة.

وفي الصباح، ستجدين الزبيب منتفخ، فاضغطي عليه لاستخراج العصير منه، وسيكون هناك من 2-3 ملاعق من العصير، أعطيهم للرضيع، فهذا سيساعده على التخلص من الإمساك.

عصير البرتقال

اصنعي عصير البرتقال الطازج، مع إضافة بعض الماء إليه لتخفيفه للطفل ليصبح سهل البلع، وهذا العلاج يساعد في تسهيل حركة أمعاء رضيعك، وتخليصه من الإمساك.
Advertisements
الجريدة الرسمية