رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح تساعدك في تجنب الإصابة بارتجاع المريء

ارتجاع المريء
ارتجاع المريء

من المشاكل التي تصيب المعدة، وتسبب لها ألما شديدا بها، هو ارتجاع المريء، ويقصد به ارتداد الطعام إلى المريء قبل أن يهضم، وذلك يكون ناتجا عن وجود خلل بالمعدة، وهو يسبب ألما للمصاب به، وشعورا بالحرقة الشديدة في منطقة المعدة.


ويشير دكتور أحمد عزت حميدة أخصائي الأمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد والسكر، إلى أن ارتجاع المرئ يقصد به ارتداد الطعام غير المهضوم المختلط بعصارات المعدة الهاضمة من المعدة إلى المريء نتيجة لوجود خلل في الصمام الموجود بين المعدة والمريء.

وتتضمن أعراض ارتجاع المريء، حموضة المعدة، السعال المستمر، ألم الحلق، ألم المعدة .

ويؤكد دكتور أحمد أنه يمكن التحكم بأعراض ارتجاع المريء والحد منها ، من خلال اتباع النصائح والتعليمات التالية:

تجنب الأطعمة التي تتسبب في تفاقم أعراض ارتجاع المريء، وتشمل : الأطعمة الحمضية ( مثل الطماطم والموالح )، الأطعمة الحريفة، الأطعمة الدسمة، القهوة .

تجنب الإفراط في تناول الطعام : يتسبب تناول الطعام بكميات كبيرة في الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ ، وهو ما يتسبب بدوره في تفاقم الأعراض المتعلقة بارتجاع المريء .

تجنب التدخين : يتسبب التدخين في تناقص إفراز اللعاب وزيادة إفراز عصارة المعدة الهاضمة ، بالإضافة إلى تهيج المريء . تتسبب كل هذه العوامل سالفة الذكر في تفاقم أعراض ارتجاع المريء .

تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة : يتسبب النوم بعد تناول الطعام في ارتداد أحماض المعدة الهاضمة إلى المريء بكل سهولة ، لذا ينصح بالتريث والانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام ، مع ضرورة استخدام وسائد إضافية عند النوم لتجنب ارتداد أحماض المعدة .

تجنب السمنة : تشكل السمنة وزيادة وزن الجسم ضغطا إضافيا على المعدة ، كما تتسبب السمنة كذلك في بعض التغيرات الهرمونية بالجسم ، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تفاقم أعراض ارتجاع المريء ، وبناء عليه ينصح بالحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية الصحية

في حالة عدم علاج ارتجاع المريء وإهماله لسنوات يمكن أن يسبب الإصابة بـ"مريء باريت"، وهو حدوث تغيرات وتحول في الأنسجة المبطنة للمريء نتيجة للتلف الناتج عن حمض المعدة عند مروره في المريء، وترتبط هذه التغييرات بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.
لمرضى القولون العصبي.. 5 نصائح تجعلك تستمتع بشرب القهوة وتجنب أضرارها
ولا يسبب مريء باريت أي أعراض، وتكون الأعراض التي يعاني منها المريض عمومًا بسبب ارتجاع المريء، وقد تشمل:

- حرقة متكررة في فم المعدة.
- صعوبة بلع الطعام.
- ألمًا في الصدر، وهو أقل شيوعًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية