رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نجاح جراحة اسئصال أورام مخية لمريض يعاني من متلازمة "فون هيبل لانداو"

الفريق الطبي
الفريق الطبي
أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، آداة الدولة الرئيسية لتقديم خدمات التأمين الصحي الشامل، نجاح فريق جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية بمستشفى السلام بورسعيد، في إجراء استئصال أورام مخية جراحيًا، وذلك لمريض يعاني من متلازمة (فون هيبل لانداو).

 
وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية في بيان لها اليوم ، أنه بمناظرة الحالة الصحية للمريض البالغ من العمر 17 عاما وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له، تبين أن يعاني من وجود 3 أورام عالية التغذية الدموية بالمخيخ وبجذع المخ، والتي يصعب استئصالها جراحيًا نظرًا لإحتمالية حدوث نزيف مميت للمريض أثناء الجراحة.

وتابع البيان : قام الفريق الطبي المكون من الدكتور محمد السنافيري مدرس واستشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية طب المنوفية ، وبمشاركة الدكتور محمد نصر شداد ، والدكتور أيمن جلهوم استاذ جراحة المخ والأعصاب والقسطرة المخية ، الدكتور محمد الشاذلى مدرس جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ، بتحضير المريض على مدار يومين كاملين لإجراء عملية استئصال الأورام، حيث تم حقن الأورام باستخدام تقنية القسطرة المخية ، وبعد الحقن بـ 6ساعات تم دخول المريض لإجراء الجراحة واستئصال الأورام بنجاح، مشيرًا إلى أن المريض بحالة جيدة ويتماثل للشفاء.

وأوضح البيان أن العمليات التي يتم إجرائها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، كأولى محافظات المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل الجديد، تمثل نقلة نوعية لمستوى لخدمة الطبية المقدمة للمواطن البورسعيدي، وتتم على يد لفيف من أمهر الأطباء والقامات العلمية على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة أصبحوا لا يحتاجون إلى السفر خارج محافظتهم، أو الانتظار حتى يتم الموافقة على إجراء العمليات لهم.

ولفت البيان إلي أن إجراء العمليات عالية الدقة والتي تتطلب مهارة عالية في الإجراء ، يعتبر مؤشر لجودة آداء المستشفى ،لافتًا إلى فخره بالطواقم  الطبية من العاملين بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة ، وبراعتهم في إجراء العمليات وخصوصًا للحالات النادرة، وذلك تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل، وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة المواطن المصري، ويزيد من مستوى رضاؤه عن الخدمة الطبية المقدمة ، ويسهم بدوره في دفع عجلة التنمية الشاملة وفقًا لرؤية مصر 2030 .

جدير بالذكر أن مستشفى السلام بورسعيد، هي مستشفى تابعة لهيئة الرعاية الصحية، وتقع بحي الشرق بمحافظة بورسعيد، وتضم الطاقة الاستيعابية للمستشفى (40) سرير داخلي، (18) عناية كبار،(14) عناية أطفال ، إلى جانب (4)غرف للعمليات و (6)أسرة إفاقة فضلًا عن (26) حضانة لحديثي الولادة.

يشار إلى أن متلازمة فون هيبل لينداو، هو اضطراب وراثي نادر ويبدأ كتورمات دموية في شبكية العين و يسبب أورام في الجهاز العصبي، وطبقًا لآخر الإحصائيات فإنه يصيب حوالي واحد من 36 ألف نسمة.
Advertisements
الجريدة الرسمية