رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من أكلات شم النسيم.. تعرف على الملانة وفوائدها

فوائد الملانة
فوائد الملانة
"الملانة" أو الحمص الاخضر، قد لا يعلم عنها الكثيرين أي معلومات، إلا أنها نبات فرعوني ارتبط بالاحتفال بيوم شم النسيم منذ أيام الفراعنة، وإن كانت اختفت وسط الإقبال على الرنجة والفسيخ والبيض.





أصل ارتباط الملانة بشم النسيم
الملانة هي ثمرة الحمص الأخضر، وأطلق عليه الفراعنة اسم (حور –بيك) أي رأس الصقر، وذلك لأن شكل الثمرة التي تشبه رأس حور الصقر المقدس عندهم.

وكانوا يعتبرون نضج الثمرة وامتلاءها إعلاناً عن ميلاد الربيع ، وهو ما أخذ منه اسم الملانة أو الملآنة.

وكانت الفتيات في عصر الفراعنة، يصنعن من حبات الملانة الخضراء عقوداً، وأساور يتزين بها في الاحتفالات بالعيد، كما يقمن باستعمالها في زينة الحوائط ونوافذ المنازل في الحفلات المنـزلية.


فوائد الملانة

قالت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية، إن الملانة من النباتات الفرعونية التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، لما تحتوي عليه من العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك يجب الحرص على وجود نبات الملانة كضيفا دائما على المائدة؛ لما لها من فوائد صحية، تستعرضها في السطور التالية.

الملانة تحتوي على كمية عالية من البروتين والألياف، مما يجعلها الأنسب لتهدئة المعدة، كما أنه تمنح الاحساس بالشبع لفترة طويلة.

العديد من الفيتامينات
واضافت الدكتورة هدى أن الحمص الأخضر أو الملانة، تعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات Aو B-6، وكذلك حمض الفوليك، والثيامين، والنياسين، مما يجعلها تساعد على إنتاج خلايا جديدة، وبشكل خاص خلايا الدم الحمراء في الجسم.




الكثير من المعادن
كما تحتوي الملانة على العديد من المعادن الأساسية، كالفوسفور والمغنيسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، والفوسفور يساعد في تحسين أجهزة الجسم الحيوية كالكلى والقلب، كما أنه يساعد في بناء العضلات ويعزز وظيفة الأعصاب، والمغنيسيوم يسيطر على نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

لمرضى السكري
واشارت الدكتورة هدى إلى أن الحمص الاخضر، يسيطر على مستوى السكر في الدم مما يجعله مناسبا لمرضى السكري، كما أنه يساهم في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك.
Advertisements
الجريدة الرسمية