رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منها "البواسير وألم الصدر".. 7 أعراض تؤكد الإصابة بمرض فقر الدم

أعراض فقر الدم
أعراض فقر الدم
فقر الدم هو حالة صحية، تنخفض فيها أعداد كرات الدم الحمراء في الدم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بأعراض مرضية مختلفة، وتعد الأنيميا أحد أنواع فقر الدم الشائعة، وفيها يفتقد الدم وجود الحديد به، وله العديد من الأعراض التي تساعد على اكتشافه، ومن يصاب بفقر الدم تظهر عليه العديد من الأعراض التي تنذر بالإصابة، مثل الإجهاد المستمر والتعب.  


ويشير الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم هي نقص الحديد وفقدان الدم، سواء بسبب إصابة أو تدفق كثيف من الدم أثناء الحيض وسوء التغذية أو الوراثة وغيرها من الأسباب.  

ويستعرض الدكتور سيد في السطور التالية، أهم أعراض الإصابة بمرض فقر الدم، حتى يمكن اكتشافه، وتلقي العلاج المناسب، قبل تدهور الحالة.


شحوب الجلد
إذا كانت بشرتك أصبحت باهتة وشمعية فإن ذلك قد يعني اضطرابا في الدورة الدموية وانخفاضا في أعداد كرات الدم الحمراء وهي أحد أعراض فقر الدم.  

ألم في الصدر
إذا كنت تعاني من آلام مستمرة في الصدر على الرغم من صحة القلب والأوعية الدموية فإن ذلك قد يعني أن قلبك يعمل بجهد إضافي بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

الحمل
وهناك الكثير من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم في الأشهر القليلة الأولى وذلك على الرغم من أن الحمل ليس من الأعراض.  

البواسير
إذا كنت تعاني البواسير أو قرحة المعدة فهناك احتمالات أن يكون السبب الإصابة بفقر الدم وفقدان الكثير من كرات الدم الحمراء.  


سرعة معدل ضربات القلب
إذا كنت تعاني من ضربات القلب السريعة أو الخفقان فإن ذلك قد يعني أنك لا تتلقى ما يكفي من الدم نتيجة فقر الدم.  

انخفاض مستوى الهيموجلوبين
إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي فهذا يعني بالتأكيد أنك تعاني من فقر الدم وبحاجة للحصول على علاج فورا.  

أسباب الإصابة بالضغط العالي.. والعلاج بالمشروبات

الأظافر هشة
تعد الأظافر الهشة من أعراض العديد من الأمراض، بما في ذلك فقر الدم، لذلك إذا كنت تعاني من الأظافر هشة يجب عليك الحصول على اختبار لفقر الدم.
Advertisements
الجريدة الرسمية